قمة أردنية أمريكية في واشنطن 19 يوليو
قمة أردنية أمريكية في واشنطن 19 يوليوقمة أردنية أمريكية في واشنطن 19 يوليو

قمة أردنية أمريكية في واشنطن 19 يوليو

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الأربعاء، أنه من المقرر أن يلتقي العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في 19 يوليو/ تموز، خلال زيارة رسمية إلى واشنطن.

وسيكون هذا هو أول لقاء بين بايدن وزعيم عربي منذ انتخاب بايدن.

وقال الديوان الملكي إن الاجتماع سيتناول "العلاقات الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى آخر التطورات في المنطقة".

كما ذكر البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن الرئيس بايدن سيستضيف العاهل الأردني الملك عبد الله في البيت الأبيض يوم 19 يوليو/ تموز.

وكان البلاط الملكي الأردني قال، في بيان مطلع الشهر الجاري، إن الملك عبد الله الثاني غادر متوجها إلى الولايات المتحدة في زيارة تستغرق ثلاثة أسابيع، تشمل أول لقاء لزعيم عربي في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه منصبه.

وذكر البيان أن العاهل الأردني، الذي ترافقه زوجته الملكة رانيا، سيحضر اجتماعا للمستثمرين، ثم يقوم بزيارة خاصة، قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع قادة الكونغرس والمسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وذكر مسؤول أن الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، سيسعى للحصول على دعم كبار المسؤولين لتمديد حزمة مساعدات قيمتها 6.4 مليار دولار مدتها خمسة أعوام تنتهي في العام المقبل؛ للمساعدة في إنعاش اقتصاد البلاد المتعثر.

وقال دبلوماسيون أمريكيون إن واشنطن هي أكبر مصدر مساعدات فردي للأردن وتقدم له أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا، والمملكة الأردنية  الهاشمية ضمن أهم متلقي المساعدات الخارجية الأمريكية.

وأكد الرئيس جو بايدن دعم بلاده القوي لعاهل الأردن بعد فترة وجيزة من إعلان البلاد رأب صدع داخل العائلة المالكة هز صورة البلاد بصفتها واحة للاستقرار في المنطقة.

وعارض الملك عبد الله بشدة خطة الرئيس السابق دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، إذ رأى أنها تهديد للأمن القومي، وأنها ستقوض أيضا وصاية العائلة الهاشمية المالكة على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس.

ويقول مسؤولون إن تغير السياسة الأمريكية بعد تولي جو  بايدن الرئاسة نحو التزام تقليدي بحل الدولتين للصراع العربي الإسرائيلي خفف الضغط على المملكة الأردنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com