تقارير ليبية تتحدث عن عزم السراج الترشح لانتخابات الرئاسة
تقارير ليبية تتحدث عن عزم السراج الترشح لانتخابات الرئاسةتقارير ليبية تتحدث عن عزم السراج الترشح لانتخابات الرئاسة

تقارير ليبية تتحدث عن عزم السراج الترشح لانتخابات الرئاسة

كشف مصدر ليبي، اليوم الإثنين، أن رئيس حكومة الوفاق السابقة في ليبيا، فايز السراج، يعتزم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

ونقل موقع "الساعة 24" الإخباري، عن الطبيب الليبي المقيم في إيطاليا، محمد فؤاد، قوله بوجود استعدادات يجريها في الوقت الراهن، فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي السابق، للترشح للانتخابات التي من المقرر أن تقام في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وكتب فؤاد على حسابه على موقع "فيسبوك"، اليوم الإثنين، قائلا: إنّ "رئيس المجلس الرئاسى السابق يتجهز لدخول الانتخابات الرئاسية، ويستعد لتجهيز قائمة للانتخابات البرلمانية”، وفق قوله.

وأضاف الموقع، أنّ فؤاد أبدى استنكاره لهذه الخطوة، وختم تدوينته بشيء من التهكم حين قال إنه لم يبق سوى أن نهتف بعودة الفاتح، في إشارة إلى نظام العقيد معمر القذافي.

وكان السراج الذي سلم مقاليد الحكومة لخلفه عبدالحميد الدبيبة، في منتصف مارس/ آذار الماضي، أعلن ابتعاده عن المشهد السياسي، والعودة إلى الاهتمام بمشاريعه الاقتصادية، ولا سيما في إيطاليا.

وقبل تسليم السلطة مع تشكيل الحكومة الجديدة، أعلن السراج منذ سبتمبر/ أيلول 2020، أنه سيستقيل من منصبه مع بدء المحادثات الرامية إلى وقف إطلاق النار آنذاك، وهو ما لم يحصل، حيث بقي السراج في منصبه إلى حين تشكيل حكومة عبدالحميد الدبيبة، ونيلها ثقة البرلمان في 15 مارس/آذار الماضي.

ولم يظهر السراج في المشهد السياسي والإعلامي منذ مغادرته منصبه، وقال في أول تصريح بعد تسليمه السلطة: "وضعنا مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات، وحرصنا على تجنب إراقة الدماء، وقدمنا الكثير من التنازلات من أجل ليبيا، والجميع صار واثقا من أن الحل سياسي أو لا يكون" وفق تعبيره.

وحول مستقبل المشهد الليبي، قال السراج آنذاك: إن "بلادنا تمتلك مقومات النهضة وقادرة على تجاوز الماضي"، ولفت إلى أن وقف إطلاق النار أتاح الفرصة للجهود الدبلوماسية والسياسية.

ولم يشر السراج بصفة مباشرة أو تلميحا إلى احتمال ترشحه لانتخابات الرئاسة القادمة في ليبيا.

وكانت الأمم المتحدة قد جدّدت، أمس الأحد، دعوتها لأعضاء ملتقى الحوار الليبي، بـ“ضرورة الإسراع في الاتفاق على القاعدة الدستورية“ لإجراء الانتخابات العامّة في موعدها، وذلك بعد فشل محادثات جنيف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com