محكمة جزائرية تبرئ تونسية اعتدى عليها أبوبكر البغدادي
محكمة جزائرية تبرئ تونسية اعتدى عليها أبوبكر البغداديمحكمة جزائرية تبرئ تونسية اعتدى عليها أبوبكر البغدادي

محكمة جزائرية تبرئ تونسية اعتدى عليها أبوبكر البغدادي

أفادت إذاعة موزاييك التونسية بأن محكمة جزائرية برأت، اليوم السبت، امرأة تونسية، كانت ضحيّة التعذيب من قبل الزعيم السابق لتنظيم داعش أبوبكر البغدادي، من تهمة الانتماء إلى جماعة متشدّدة.

وذكر المصدر أنّ محكمة الجنايات الاستئنافية في العاصمة الجزائر حكمت ببراءة امرأة تونسية، تم توقيفها قبل 4 سنوات، وكانت ملاحقة بتهم الانتماء إلى جماعة "إرهابية"، وتمويل الإرهاب، والتزوير، وحيازة أسلحة ناريّة.

وبحسب إذاعة "موزاييك اف ام" المحلية، فإن التونسية سافرت من تونس برفقة زوجها إلى الحدود التركية السورية، بعد خداعهما بعرض عمل، وقد كشفت التحقيقات بعد توقيفها في الجزائر في عام 2017 عدم وجود علاقة لهما بالتنظيمات المتشدّدة.

وأضاف المصدر ذاته أنّ التونسية اعترفت في محاضر التحقيقات أنّها تعرّضت إلى أبشع أنواع التعذيب والاغتصاب من أبو بكر البغدادي، بمعيّة قادة آخرين في التنظيم.



وتؤكّد التقارير الحقوقية أن تونس كانت من بين أكثر البلدان التي سافر منها عدد من النساء لبؤر القتال.

وتثير مسألة عودة الدواعش من سوريا جدلا كبيرا، إذ دعت مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، الدول الأعضاء للسماح بعودة مواطنيها المعتقلين في سوريا بسبب التحاقهم بتنظيم داعش، وهو ما تعارضه فرنسا وبريطانيا بالدرجة الأولى.

وفيما أعادت بعض الدول، مثل ألمانيا وهولندا، عددا من مواطنيها الذين قاتلوا مع الإرهابيين، إلا أن دولا أخرى أعادت فقط الزوجات والأطفال الذين كانوا معهم.

وتصر باريس ولندن، القلقتان من إعادة رعايا جنحوا إلى التطرف، على أن البالغين الذين التحقوا بالمسلحين والمعتقلين في مخيم تسيطر عليه قوات كردية، يجب أن يمثلوا أمام محاكم محلية،
لكن مفوضة مجلس أوروبا لحقوق الإنسان دنيا مياتوفيتش قالت إن رعايا دول المجلس، البالغ عددها 47 دولة، "يدخلون ضمن الاختصاص القضائي لتلك الدول"، بحسب بيان لمكتبها.

وكانت مياتوفيتش ترد على طعنين قضائيين رفعتهما عائلات، برفض فرنسا إعادة أقارب معتقلين في مخيم الهول الشاسع في شمال شرق سوريا.

ويُحتجز في المخيم نحو 64 ألف شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، من بينهم آلاف من أوروبا وآسيا يشتبه بأنهم يرتبطون بعلاقة عائلية مع مقاتلي داعش.

وحض وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين حلفاء الولايات المتحدة، هذا الأسبوع، على استعادة مواطنين معتقلين لانضمامهم لتنظيم داعش، محذرا من أنه من غير الممكن احتجازهم في سوريا إلى ما لا نهاية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com