بعد إحدى أسوأ الأزمات السياسية.. رئيس كتالونيا الانفصالي يعلن استئناف الحوار مع مدريد
بعد إحدى أسوأ الأزمات السياسية.. رئيس كتالونيا الانفصالي يعلن استئناف الحوار مع مدريدبعد إحدى أسوأ الأزمات السياسية.. رئيس كتالونيا الانفصالي يعلن استئناف الحوار مع مدريد

بعد إحدى أسوأ الأزمات السياسية.. رئيس كتالونيا الانفصالي يعلن استئناف الحوار مع مدريد

تستأنف الحكومة الإسبانية والانفصاليون الكتالونيون الحوار في الأسبوع الثالث من أيلول/سبتمبر، وفق ما أعلن رئيس كاتالونيا اليوم الثلاثاء، بعد نحو أربعة أعوام من محاولة انفصال الإقليم التي اعتبرت إحدى أسوأ الأزمات السياسية التي شهدتها إسبانيا في العقود الأخيرة.

وقال بيري أراغونيس في مؤتمر صحفي في مدريد حيث التقى رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز للمرة الأولى، إن "استئناف الحوار حول النزاع السياسي بين الحكومتين" سيتم في الأسبوع الثالث من أيلول/سبتمبر في برشلونة.

يأتي ذلك بعد بضعة أيام من عفو مدريد عن تسعة مسؤولين انفصاليين حكم عليهم لدورهم في محاولة الانفصال في تشرين الأول/أكتوبر 2017 والإفراج عنهم، وذلك تمهيدا لإحياء الحوار مع كاتالونيا.

وبذلك، يكون رئيس كاتالونيا الانفصالي الجديد قد أضفى طابعا رسميا على استئناف المفاوضات، موضحا أنها ستتناول موضوعات عدة، مثل "البنى التحتية والصناديق الأوروبية واستثمارات" الدولة المركزية في الاقليم.

استقبل سانشيز أراغونيس في مونكلوا، مقر الحكومة الاسبانية، وكان قراره العفو عن الانفصاليين قد أثار انتقادات فئات عدة، خاصة اليمين الذي اتهمه بـ"خيانة" وحدة إسبانيا عبر تقديم تنازل جديد للانفصاليين الذين يشاركون في حكومته التي لا تتمتع بغالبية في البرلمان الإسباني.

وقبل ساعات من ذلك، قضى ديوان المحاسبة الإسباني بأن يدفع عشرات من المسؤولين الكتالونيين السابقين 5,4 مليون يورو لقيامهم بالترويج في الخارج لمحاولة الانفصال.

واتهم تقرير الديوان الحكومات الانفصالية بين العامين 2011 و2017 بالتلاعب بالأموال العامة بهدف الترويج للانفصال خارج الحدود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com