مصر.. حكم نهائي بحظر اعتلاء المنابر دون ترخيص من الأزهر أو الأوقاف
مصر.. حكم نهائي بحظر اعتلاء المنابر دون ترخيص من الأزهر أو الأوقافمصر.. حكم نهائي بحظر اعتلاء المنابر دون ترخيص من الأزهر أو الأوقاف

مصر.. حكم نهائي بحظر اعتلاء المنابر دون ترخيص من الأزهر أو الأوقاف

أصدرت محكمة مصرية، قرارًا نهائيًا وباتًا بحظر اعتلاء المنابر دون ترخيص من الأزهر الشريف أو وزارة الأوقاف بعد أيام من محاكمة الداعية المصري محمد حسين يعقوب في قضية "داعش إمبابة"، كما حظرت المحكمة الإفتاء على غير المتخصصين لمواجهة دعاة الإرهاب.

وقالت المحكمة في حيثيات قرارها إنه"على ضوء التجارب المريرة التي عاشها الوطن جراء استخدام المساجد، خاصة الزوايا، في استغلال البسطاء، والفقر، والجهل، لجذب المؤيدين بين التيارات الدينية المختلفة، مما نجم عنه بث روح الفتنة والفرقة في الوطن الواحد، وأدى إلى التنابز اللفظي والعنف المادي، ما تسبب في ضياع كثير من أرواح المواطنين، وتخريب الممتلكات نتيجة لتطرف الفكر المتشدد بغير علم".

وأكدت أنه"لا يجوز مطلقًا استخدام منابر المساجد، والزوايا، لتحقيق أهداف سياسية أو حزبية أو للدعاية الانتخابية، لما في ذلك من تعارض مع قدسية المسجد، والإضرار بالمصالح العليا للبلاد، فاحترام حرمة المساجد والزوايا في حكمها أمر واجب، ولا يصح أن تكون بيوت الله محلًا للزج بها في الخلافات التي تنشب بين التيارات الدينية المتصارعة على أمور لا ترقى إلى جلال المساجد ورسالتها المضيئة، بما يؤدي إلى انقسام الأمة أو بث روح البغضاء".

يذكر أن شهادة الداعية المصري "محمد حسين يعقوب" في قضية "داعش إمبابة"، أثارت جدلًا واسعًا على "السوشيال ميديا" بسبب تبرؤ الداعية من أفكاره، ونفيه عن نفسه صفة العالم أو المفتي رغم صعوده المنابر، وكان له برنامج ديني ثابت على التلفاز، ولاقى هجومًا شرسًا بعدها على صفحات السوشيال ميديا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com