رئيس الموساد السابق: عارضت تمويل قطر لحماس لعدم ثقتي بالدوحة ‎‎
رئيس الموساد السابق: عارضت تمويل قطر لحماس لعدم ثقتي بالدوحة ‎‎رئيس الموساد السابق: عارضت تمويل قطر لحماس لعدم ثقتي بالدوحة ‎‎

رئيس الموساد السابق: عارضت تمويل قطر لحماس لعدم ثقتي بالدوحة ‎‎

قال رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي السابق، يوسي كوهين، إنه عارض بشدة سياسة تسهيل تمويل قطر لحركة حماس في قطاع غزة، والتي اتبعتها الحكومة الإسرائيلية في السنوات الأخيرة.

ونقلت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية، عن يوسي كوهين قوله، إن "فرضية هذه السياسة هي أنه طالما كان لدى حماس حد أدنى من التمويل فإنها لن تبدأ حربا، وكانت هناك حاجة إلى مساعدة خارجية من قطر منذ أن قطعت السلطة الفلسطينية أي تمويل عن حماس قبل بضع سنوات لمحاولة الضغط عليها لإعادة السيطرة على قطاع غزة إلى الحكومة في رام الله".



وأضاف كوهين "هذه السياسة فشلت ونحن بحاجة إلى ضمان أن الأموال المخصصة للمساعدات الإنسانية تذهب فقط إلى ذلك، وألا يتم أخذ أي من هذه الأموال من قبل المنظمات الإرهابية"، وفق تعبيره.

وتابع "لا يمكن الوثوق بقطر لضمان ذلك"، متهما الدوحة بـ اللعب على كلا الجانبين" في الانقسام بين إسرائيل وحماس؛ لأن نفوذها لم يفعل شيئا لمنع الصراع.

ووفقا للصحيفة، فإن زعيم حماس يحيى السنوار، قال خلال اجتماع بعد ظهر يوم الاثنين مع منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إن إسرائيل يجب أن تسمح بتحويل 30 مليون دولار من التبرعات القطرية إلى غزة، مهددا بتصعيد التوترات إذا لم تتم تلبية مطالبه.



وكشفت الصحيفة العبرية، أن يوسي كوهين طالب إسرائيل بالإطاحة بحماس ثم تسليم غزة للسلطة، كما نقلت عنه قوله "سنحتاج إلى إسقاط حماس التي تعارض وجود إسرائيل في غزة التي يسكنها مليونا فلسطيني تم أسرهم".

وأضاف "ينبغي على إسرائيل تسليم غزة إلى السلطة الفلسطينية، وهذا سيكون مفيدا لإسرائيل ولسكان غزة"، مؤكدا لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو رفضه بشدة دعوة أفيغدور ليبرمان، وآخرين لإعادة احتلال غزة إذا لزم الأمر لإسقاط حماس، واصفا هذه الأفكار بأنها غير مسؤولة ويمكن أن تؤدي إلى جماعة أسوأ مثل: "داعش".



وبينت الصحيفة أنه عندما سئِل كوهين عن ما إذا كان الوضع تغير، قال "كل شيء له وقته منذ أن سلمنا غزة تدهورت ولم يحرز أي تقدم، ولو أن هناك جهات فاعلة عقلانية مسؤولة، فيمكنهم تحويل المنطقة إلى سنغافورة أخرى".

الجدير ذكره، أن قطر تحول شهريا عن طريق إسرائيل لحركة حماس في قطاع غزة 30 مليون دولار، كما أنها تتولى عددا من المشاريع في القطاع، وتقدم خدمات عبر اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة والتي يترأسها السفير محمد العمادي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com