زعيم حماس يزور المغرب ويلتقي بمسؤولي أحزاب في السلطة والمعارضة
زعيم حماس يزور المغرب ويلتقي بمسؤولي أحزاب في السلطة والمعارضةزعيم حماس يزور المغرب ويلتقي بمسؤولي أحزاب في السلطة والمعارضة

زعيم حماس يزور المغرب ويلتقي بمسؤولي أحزاب في السلطة والمعارضة






 اجتمع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مع رئيس البرلمان وسياسيين من المعارضة في المغرب اليوم الخميس خلال زيارة تهدف لحشد الدعم للقضية الفلسطينية، على الرغم من اتفاق تدشين العلاقات الدبلوماسية الذي أبرمه البلد في الآونة الأخيرة مع إسرائيل.
ووصل هنية إلى المغرب أمس الأربعاء في زيارة تستغرق أربعة أيام، واجتمع مع مسؤولي حزب العدالة والتنمية الإسلامي، أكبر أحزاب الائتلاف الحاكم.
كان الملك محمد السادس وافق في ديسمبر كانون الأول على تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل في اتفاق مع الولايات المتحدة تضمن أيضا اعترافا أمريكيا بسيادة الرباط على الصحراء الغربية.
وبعد انتقادات شديدة وجهتها حماس للمغرب بسبب الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة وإسرائيل، تلقي زيارة هنية الضوء على محاولة لحشد تأييد أوسع نطاقا في أعقاب القتال الذي شهده قطاع غزة الشهر الماضي.
وفي المغرب اعتُبرت الزيارة طريقة لموازنة العلاقات مع إسرائيل والفلسطينيين ولإظهار أنه على الرغم من علاقاتها الودية مع إسرائيل فإن الرباط لا تزال تدعم الفلسطينيين.
واجتمع هنية مع رئيسي مجلس النواب ومجلس المستشارين ووفد من حزب الأصالة والمعاصرة، وهو أكبر حزب معارض في البرلمان. كما سيلتقي مع سياسيين آخرين.
وهنأ الملك محمد السادس يوم الثلاثاء رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت على تشكيل الحكومة.
ويدعم الملك حل الدولتين على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين.
ومع اقتراب الانتخابات البرلمانية في سبتمبر أيلول، تسعى الأحزاب السياسية المغربية أيضا إلى إبداء الدعم لحقوق الفلسطينيين بعد احتجاجات في الشهر الماضي على توطيد العلاقات مع إسرائيل.
واستقبل رئيس الوزراء سعد الدين العثماني هنية أمس الأربعاء، بصفته الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.
وقال العثماني إن الملك محمد السادس تعهد بأن "عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا لا اليوم ولا في المستقبل على حساب نضال الشعب الفلسطيني ومن أجل حقوقه المشروعة".





الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com