احتجاجات في قرغيزستان على اختفاء مدرس مرتبط بغولن وأردوغان بقفص الاتهام
احتجاجات في قرغيزستان على اختفاء مدرس مرتبط بغولن وأردوغان بقفص الاتهاماحتجاجات في قرغيزستان على اختفاء مدرس مرتبط بغولن وأردوغان بقفص الاتهام

احتجاجات في قرغيزستان على اختفاء مدرس مرتبط بغولن وأردوغان بقفص الاتهام

تظاهر المئات في قرغيزستان، اليوم الثلاثاء؛ احتجاجا على اختفاء مدرس أسّس شبكة مدارس مستلهمة من أفكار الداعية فتح الله غولن، أبرز معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكرت وزارة الداخلية في قرغيزستان أنّ أكثر من ألف شرطي شاركوا في عمليات بحث عن اورهان إناندي، وهو قرغيزي مولود في تركيا يدير شبكة مدارس معروفة مستلهمة من تعاليم غولن.

وكانت الشرطة أعلنت في الأول من حزيران/يونيو العثور على سيارة إناندي قرب منزله وأحد أبوابها مفتوح جزئيا.

ومنذ محاولة الانقلاب ضد أردوغان عام 2016، التي اتهمت أنقرة غولن (80 عاما) المقيم بالمنفى في الولايات المتحدة بتدبيرها، أوقفت تركيا عشرات آلاف الأشخاص للاشتباه بارتباطهم به، كما أعادت عشرات الأشخاص المتهمين بالانتماء لشبكته، وينفي غولن أي علاقة له بمحاولة الانقلاب.

ووردت أنباء اختفاء إناندي الشهر الماضي بعد أيام من إعلان أنقرة توقيف وإعادة صلاح الدين غولن ابن شقيق الداعية فتح الله غولن، وقالت زوجة صلاح الدين إنّ الزوجين كانا يعيشان في كينيا حين اختفى زوجها مطلع أيار/مايو.

وأفاد محامي عائلة إناندي بأنّ موكله حصل على جنسية قرغيزستان عام 2102، مشيرا إلى أنه وصل للبلاد في تسعينيات القرن الماضي للمساعدة في تأسيس المدارس.

ولم تعلق تركيا على اختفاء إناندي، فيما لم يتسنَ لوكالة فرانس برس الوصول للسفارة التركية في بشكيك الثلاثاء، وكان العديد من المحتجين القرغيز الذين تجمعوا خارج المقر الرئيس للحكومة في العاصمة، الثلاثاء، من خريجي شبكة مدارس سابات التي كانت تسمى سابقا باسم سيبات.

وقالت إحدى المحتجات زارينا صديق بيكوفا (39 عاما) إنها تعتقد أنّ تركيا تخفي إناندي في سفارتها لإجباره على التخلي عن جواز سفره القرغيزي، مكررة مخاوف عبرت عنها زوجة إناندي الأسبوع الماضي.

وتابعت صديق بيكوفا، التي تشارك في اعتصام يضم نحو 300 شخص منذ أكثر من أسبوع: إنّ "الشيء الأساسي الذي نأمله هو أنّ يكون لا يزال على قيد الحياة".

ومن المقرر أن يبدأ رئيس قرغيزستان صدر جباروف، الأربعاء، زيارة إلى تركيا، على ما أفاد مكتبه، الإثنين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com