الصين تطالب أمريكا بالنظر إلى سجلها الحقوقي قبل توجيه انتقادات للآخرين
الصين تطالب أمريكا بالنظر إلى سجلها الحقوقي قبل توجيه انتقادات للآخرينالصين تطالب أمريكا بالنظر إلى سجلها الحقوقي قبل توجيه انتقادات للآخرين

الصين تطالب أمريكا بالنظر إلى سجلها الحقوقي قبل توجيه انتقادات للآخرين

طلبت الصين من الولايات المتحدة الجمعة أن تنظر إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان؛ ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول تكريم ذكرى ضحايا تيان أنمين بعد 32 عامًا من قمع الحركة الديمقراطية في بكين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين للصحفيين إن على الولايات المتحدة أن "تنظر إلى مشاكلها الخطيرة في مجال حقوق الإنسان"، وذلك عقب إعلان بلينكن أن واشنطن "ستكرم تضحيات الذين قتلوا قبل 32 عاما" وستواصل دعم النشطاء الصينيين المدافعين عن الحقوق.

في الرابع من حزيران/يونيو 1989 أطلق جنود النار على أهالي وطلاب كانوا يتظاهرون في بكين، وسحقوا موجة تظاهرات استمرت أسابيع كانت تدعو إلى تغيير سياسي ووقف الفساد في المؤسسات الرسمية.

وقتل المئات في القمع، بل أن بعض التقديرات تشير إلى أكثر من ألف قتيل.

وفيما لا يتذكر الصينيون الأصغر سنًا مباشرة حركة تيان أنمين، بذلت الصين كل ما بوسعها لمنع إقامة أي مراسم للذكرى، فاعتقلت نشطاء وأوقفت خدمات البث التدفقي المباشر لأسباب "فنية".

ومُنع مستخدمو منصتي ويتشات وويبو من نشر الرمز التعبيري (إيموجي) للشمعة الجمعة، فيما يُمنع باستمرار البحث عن الرقم "64" الذي يرمز إلى تاريخ القمع، على منصة ويبو الشبيهة بتويتر.

ونُظمت على مدى العقود الثلاثة الماضية تجمعات حاشدة على ضوء الشموع في هونغ كونغ التي تحظى بحكم شبه ذاتي، لكن الشرطة بدت عازمة هذا العام على منع أي محاولات لتنظيم تجمعات حاشدة لإحياء الذكرى. وأوقفت محامية من منظمي التجمع الليلي في ساعة مبكرة الجمعة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الجمعة إن على الولايات المتحدة أن تراجع نفسها في عدد من الانتهاكات، من الأقليات إلى معاملتها للمهاجرين.

وقال: "بالنظر إلى آثامها الدامغة في مجال حقوق الإنسان، ما الذي يؤهل الولايات المتحدة لأن تعظ الآخرين؟".

في خطوة نادرة من نوعها اعترف الحزب الشيوعي الصيني الحاكم بقمع تظاهرات تيان أنمين، في الذكرى الثلاثين للقمع في 2019. ووصفت صحيفة غلوبال تايمز الحكومية الخطوات التي اتخذت في أعقاب تيان أنمين بأنها شكلت "نجاحًا سياسيًا".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com