إيران تندد بتعليق حقها في التصويت بالأمم المتحدة: "قرار معيب"
إيران تندد بتعليق حقها في التصويت بالأمم المتحدة: "قرار معيب"إيران تندد بتعليق حقها في التصويت بالأمم المتحدة: "قرار معيب"

إيران تندد بتعليق حقها في التصويت بالأمم المتحدة: "قرار معيب"

نددت إيران، الجمعة، بتوجه الأمم المتحدة "المعيب وغير المقبول" نحو حرمانها من التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ بسبب عدم تسديد طهران متأخرات مالية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا في الآونة الأخيرة إلى تطبيق المادة 19 من ميثاق المنظمة الدولية، الذي ينص على تعليق حق التصويت لكل دولة توازي متأخراتها أو تزيد عن قيمة المساهمات المترتبة عليها في العامين الماضيين.

وتعزو طهران متأخراتها المستحقة للأمم المتحدة (16.2 مليون دولار في فبراير) إلى العقوبات المالية الأمريكية التي أعاد الرئيس السابق دونالد ترامب فرضها العام 2018، والتي تحرم إيران من النظام المالي العالمي.

وقال ظريف في رسالة إلى غوتيريش، نشرها الخميس على حسابه في موقع تويتر، إن بلاده "ترفض" تعليق تصويتها.

وأضاف ظريف أن "القرار معيب بالأساس، وغير مقبول البتة، وغير مبرر؛ لأن عجز إيران عن الإيفاء بمستحقاتها المالية إلى الأمم المتحدة هو نتيجة مباشرة" للعقوبات الأمريكية.

وتابع أن "العجز عن الدفع خارج تماما عن إرادة إيران التي ترغب في تسديد ديونها"، بحسب ما جاء في الرسالة.

وقال غوتيريش في رسالة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 28 مايو، إن 5 دول أعضاء محرومة حاليا من حق التصويت بموجب المادة 19 من الميثاق، وإنه يجب على إيران أن تسدد حوالي 16.2 مليون دولار لاستعادة حقها في التصويت.

لكن غوتيريش لفت إلى أنه "بإمكان الجمعية العامة أن تسمح لدولة تسري عليها المادة 19 بالتصويت إذا ما وجدت أن عدم قدرة هذه الدولة العضو على الدفع يرجع إلى ظروف خارجة عن إرادتها".

وردا على سؤال بشأن وضع إيران الحالي إزاء هذه المسألة، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، الخميس: "نجري مناقشات معمقة للغاية مع إيران لتمكينها من سداد المستحقات المترتبة عليها.. هذا البلد يخضع لعدد معين من العقوبات الثنائية التي تجعل الأمور معقدة إلى حد ما".

وأشار إلى أنه "فيما يخص إمكانية حصول دولة، يسري عليها الإجراء الآلي المنصوص عليه في المادة 19، على إذن بالتصويت، هو أمر يعود إلى الدول الأعضاء في الجمعية العامة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com