مقرب من خامنئي: يجب أن يتخذ الإيرانيون من الانتخابات السورية نموذجًا
مقرب من خامنئي: يجب أن يتخذ الإيرانيون من الانتخابات السورية نموذجًامقرب من خامنئي: يجب أن يتخذ الإيرانيون من الانتخابات السورية نموذجًا

مقرب من خامنئي: يجب أن يتخذ الإيرانيون من الانتخابات السورية نموذجًا

دعا رجل الدين الإيراني وممثل المرشد علي خامنئي بمحافظة أصفهان يوسف طباطبائي نجاد، الثلاثاء، الإيرانيين إلى اتخاذ الانتخابات الرئاسية السورية التي فاز بها بشار الأسد، كنموذج يحتذى به.

وفاز بشار الأسد بولاية رابعة مدتها سبع سنوات بعد إعلان حصوله على 95.1% من أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات الرئاسية، التي رفضها الاتحاد الأوروبي وقوى دولية أخرى.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية محلية عن يوسف طباطبائي نجاد، قوله إنه "يجب أن نستخدم الانتخابات في سوريا نموذجا لأنه في هذا البلد رغم تعدد الأديان، كان الحد الأقصى للإقبال أكثر من 95% وصوتوا لصالح بشار الأسد".

وتأتي دعوة رجل الدين المقرب من خامنئي وسط تقارير تشير إلى أن نسبة المشاركة بالانتخابات الرئاسية المقررة في الـ18 من يونيو/حزيران الجاري، ستكون متدنية مع تزايد دعوات المقاطعة في ظل استبعاد المرشحين الإصلاحيين.

وقال طباطبائي إن "المشاركة في الانتخابات عمل ضروري واجتماعي، ويجب أن نحذو حذو إجراء الانتخابات في سوريا، لأنه في هذا البلد رغم تعدد الأديان، شارك الناس في الانتخابات بأعلى نسبة مشاركة وصوت أكثر من 95% لبشار الأسد، وهذا العمل من قبل الشعب السوري كان بمثابة ضربة قوية وإسكات لأفواه من حاول طرد بشار الأسد من سوريا في غضون شهرين".

وأشار طباطبائي إلى أنه "لا يجب ثني الناس عن المشاركة في الانتخابات بسبب شكاواهم من أداء بعض المسؤولين، وانتقاد مبدأ السيادة بسبب ارتفاع الأسعار وانقطاع المياه والكهرباء".

وفي سياق متصل، توقع رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، جمال عرف، أمس أن تكون نسبة المشاركة بالانتخابات الرئاسية بحدود 40%.

وأضاف عرف أن "السلطات الإيرانية ستعمل على محاولة رفع نسبة المشاركة في الانتخابات إلى درجة عالية"، معتبرا أن أقصى قدر من المشاركة في هذه الانتخابات يضمن الاستقرار في البلاد".

وسجلت إيران في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الـ21 من فبراير/شباط العام الماضي التي فاز فيها المتشددون، أقل نسبة مشاركة إذ بلغت 42% وهي أقل نسبة مشاركة منذ ثورة عام 1979.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com