تقرير فرنسي: التحضير لمؤتمر دولي جديد حول ليبيا
تقرير فرنسي: التحضير لمؤتمر دولي جديد حول ليبياتقرير فرنسي: التحضير لمؤتمر دولي جديد حول ليبيا

تقرير فرنسي: التحضير لمؤتمر دولي جديد حول ليبيا

كشف تقرر نشرته إذاعة "فرنسا الدولية" الجمعة، أنه يجري التحضير لعقد مؤتمر دولي جديد حول ليبيا في مسعى لدعم السلطات الجديدة وإنجاح المسار الانتقالي والمضي نحو الانتخابات المقررة نهاية العام الحالي.

ونقل التقرير عن وزير الخارجية الألماني خلال زيارة قام بها إلى روما يوم الأربعاء 12 مايو / أيار الجاري، إعلانه التحضير لمؤتمر برلين ثانٍ حول ليبيا سيعقد بعد منتصف يونيو / حزيران المقبل.

وذكّر التقرير بأن مسؤولين من 12 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا، التقوا في يناير / كانون الثاني 2020 في برلين لوضع خطة طريق مشتركة للخروج من الأزمة الليبية، وهي أزمة تتدخل فيها عدة قوى أجنبية بشكل مباشر، ونتج عن ذلك بعد مسار طويل، تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، وهي حكومة تواجه اليوم تحديات عديدة وتحتاج مرة أخرى إلى دعم دولي من أجل تعزيز وقف إطلاق النار الذي لا يزال هشا.

ووفق التقرير فقد أكد الوزير الألماني هيكو ماس أن "هناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها بالتنسيق مع الحكومة الليبية"، مشيرا إلى أنه "على الرغم من الانتعاش السياسي والآمال التي عادت بتنصيب حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا فإن التحديات الكبرى التي كانت تنتظرها ما زالت قائمة، وتبدو مهمتها الانتقالية في إخراج البلاد من عشر سنوات من الفوضى معرضة للخطر".

وأفاد التقرير بأن "رحيل المرتزقة الأجانب وحل الميليشيات كان شرطا لإعادة توحيد البلاد، لكن الانقسامات عادت إلى السطح وأصبح إجراء الانتخابات في كانون الأول / ديسمبر 2021 أمرا مشكوكا في تحقيقه، معتبرا أن "ليبيا قد تغرق مجددا في حالة من عدم اليقين، ومن هنا تأتي أهمية عقد مؤتمر دولي جديد في حضور الدول المعنية بهذا الصراع مثل روسيا أو تركيا التي يجب أن تلتزم مرة أخرى بمغادرة البلاد"، وفق تأكيده.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com