وكالة الطاقة الذرية: إيران تخفض عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم لنسبة 60%
وكالة الطاقة الذرية: إيران تخفض عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم لنسبة 60%وكالة الطاقة الذرية: إيران تخفض عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم لنسبة 60%

وكالة الطاقة الذرية: إيران تخفض عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم لنسبة 60%

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، يوم الخميس، إن إيران قللت عدد أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز فوق الأرض لتخصيب اليورانيوم حتى 60%، لتصبح مجموعة واحدة من اثنتين سابقا.

وأضافت الوكالة في تقرير لها أنها "تأكدت في 21 أبريل الجاري من أن إيران غيرت نمط إنتاج سداسي فلورايد اليورانيوم المخصب حتى نسبة 60% من اليورانيوم-235 في المفاعل التجريبي لتخصيب الوقود النووي في نطنز"، في إشارة لمنشأة نطنز فوق الأرض.

وأضاف التقرير أن "إيران تستخدم الآن مجموعة واحدة من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-6) التي تخصب حتى نسبة 60%، وتغذي اليورانيوم المستنفد من العملية في مجموعة من أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-4)، للتخصيب لنسبة 20%".

وكانت مجموعة أجهزة (آي.آر-4) تستخدم من قبل للتخصيب حتى 60%.

ولم تذكر الوكالة الدولية للطاقة الذرية سبب إقدام إيران على هذا التغيير أو عدد أجهزة الطرد المركزي في كل مجموعة.

وكان تقرير سابق في شباط/فبراير، ذكر أن "هناك نحو 119 جهازا للطرد المركزي في مجموعة (آي.آر-4) و133 جهازا في مجموعة (آي.آر-6)".

ويسمح الاتفاق النووي الإيراني لطهران بإنتاج اليورانيوم المخصب ولكن في منشأة نطنز تحت الأرض فقط وباستخدام أجهزة الطرد المركزي (آي.آر-1) الأقل كفاءة بكثير.

كما يضع الاتفاق حدا أقصى لنسبة تخصيب اليورانيوم التي يمكن لإيران الوصول إليها عند 3.67%.

وأعلنت إيران التحول إلى تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 60%، وهي قفزة صوب الدرجة اللازمة لصنع أسلحة من نسبة النقاء السابقة التي تبلغ 20%، وذلك ردا على انفجار وانقطاع في الطاقة الكهربية في نطنز الأسبوع الماضي ألقت إيران بمسؤوليته على إسرائيل.

وعقدت خطوة إيران المحادثات غير المباشرة الجارية مع الولايات المتحدة بهدف إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني.

وكانت الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق عام 2018، في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وعاودت فرض عقوبات على إيران التي ردت اعتبارا من 2019، بمخالفة قيود الاتفاق على الأنشطة النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com