روحاني: يمكننا تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 % ولن نمهد الطريق للقنبلة النووية
روحاني: يمكننا تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 % ولن نمهد الطريق للقنبلة النوويةروحاني: يمكننا تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 % ولن نمهد الطريق للقنبلة النووية

روحاني: يمكننا تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 % ولن نمهد الطريق للقنبلة النووية

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، إن بلاده يمكنها تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة، بدءا من اليوم، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "رفع نسبة التخصيب لن يمهد الطريق للقنبلة النووية".

وأوضح روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الإيراني خلال افتتاح عدد من مشاريع الصناعة البتروكيماوية التابعة لوزارة النفط، الخميس: "لا يزال بإمكاننا التخصيب بنسبة 90 % حتى اليوم، لكننا لن نمهد الطريق للقنبلة الذرية".

وأشار روحاني في خطاب موجه للولايات المتحدة: "إذا أردنا يمكننا اليوم أن نبدأ التخصيب بنسبة 90 %.. إذا عدت إلى التزامات الاتفاق النووي الموقع عام 2015، فسنوقف أيضا التخصيب بنسبة 60 % و20 %".

وأعلنت منظمة الطاقة النووية الإيرانية، مساء الثلاثاء، أن "الاستعدادات التنفيذية لقرار تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، تأتي ردا على استهداف منشأة نطنز النووية الواقعة بمحافظة أصفهان وسط إيران، وسط اتهامات لإسرائيل بالوقوف وراء الهجوم".

واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، أن قيام بلاده برفع تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة كانت خطوة أولى؛ ردا على خطوة "الأشرار" الذين استهدفوا منشأة نطنز النووية، الأحد الماضي.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران أبلغتها "نيتها البدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة"، في منشأة نطنز، في قرار نددت به فرنسا والدول الأوروبية.

ومنذ يناير/كانون الثاني الماضي، تقوم إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، وهي نسبة أعلى بكثير من معدل 3,67 في المئة المنصوص عليه في الاتفاق النووي الموقع في فيينا عام 2015، والذي انسحبت منه الولايات المتحدة، في أيار/مايو 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com