محللون: حملة إيرانية "مركزة" لمنع انفتاح العراق على المحيط العربي
محللون: حملة إيرانية "مركزة" لمنع انفتاح العراق على المحيط العربيمحللون: حملة إيرانية "مركزة" لمنع انفتاح العراق على المحيط العربي

محللون: حملة إيرانية "مركزة" لمنع انفتاح العراق على المحيط العربي

رصد متابعون وخبراء في الشأن العراقي، حملة مركزة من قبل إيران والمرتبطين؛ للتشكيك بالتحركات العراقية تجاه دول الجوار، والرغبة في الانفتاح على المحيط العربي.

وشهد العراق خلال الشهرين الأخيرين تحركات سياسية وفعاليات واسعة، تجاه تمتين علاقاته بالمحيط العربي، ودول العالم، حيث شهدت الفترة الماضية، زيارة بابا الفاتيكان، إلى بغداد، واتصالات مستمرة مع السعودية، فضلا عن القمة الثلاثية المرتقبة بمشاركة مصر والأردن.

وأعلن رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، تأجيل القمة الثلاثية، لأقرب وقت ممكن، بسبب حادثة تصادم القطارين في سوهاج.



ونظرت إيران من خلال وسائل إعلامها، والميليشيات المسلحة المرتبطة بها في العراق، إلى تلك الفعاليات، على أنها غير مجدية، وتسعى لتحقيق مكاسب الدول الأخرى دون مصلحة العراق.

وشنت وسائل إعلام تابعة لاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية التابعة لإيران، حملة واسعة ضد زيارة بابا الفاتيكان إلى بغداد الشهر الجاري، كما تنتقد منذ أيام القمة الثلاثية، فضلاً عن مهاجمة جهاز المخابرات العراقي، بزعم تعاونه مع نظيره الإماراتي.

وفي هذا السياق، رأى الخبير في الشأن العراقي، رمضان البدران، أن "إيران تؤمن بأن العراق تابع تاريخي لها، وتجد أنها مؤخرا استطاعت تكوين تصدعات داخلية أضعفته من الداخل، وهي في طور عزله عن محيطه؛ لأجل توفير بيئة مريحة وعبر اتباعها لإكمال مد نفوذها وسيطرة اتباعها".

وأضاف لـ"إرم نيوز"، أن "طهران تعتقد أن تقليد الولي الفقية و(وجود) أتباعه في أروقة الدولة والحكومة العراقية، أصبح مؤثرا، ولم يبقَ الكثير على إنهاء الهوية المعنوية للدولة العراقية".

ولفت إلى أن "إيران بأمس الحاجة لعراق معزول مخدر، لكن عودة القوات الدولية (حلف الناتو) وزيارة البابا قلب الطاولة عليها في توقيت خطير، وهذا ما يضعفها سياسيا في مفاوضاتها بعد خسارتها للاستئثار السياسي والإداري والتعبوي للعراق".



وقبل انعقاد القمة الثلاثية المرتقبة، وانتهاء الاستعدادات لها في العاصمة بغداد، نظمت كتائب حزب الله التابعة لإيران، استعراضا عسكريا، وحملت صورا مسيئة للكاظمي، ولقائد فريق التحقيق في مكافحة الفساد أحمد أبو رغيف، وهو ما اعتُبر رسالة تهديد للقمة الثلاثية، ومحاولة لمنع عقدها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com