تحذير أمريكي بشأن "إرهاب وجريمة" في مدن ومناطق أردنية يثير الغضب
تحذير أمريكي بشأن "إرهاب وجريمة" في مدن ومناطق أردنية يثير الغضبتحذير أمريكي بشأن "إرهاب وجريمة" في مدن ومناطق أردنية يثير الغضب

تحذير أمريكي بشأن "إرهاب وجريمة" في مدن ومناطق أردنية يثير الغضب

تداولت وسائل إعلام أردنية، يوم الجمعة، تحذيرا صادرا عن الخارجية الأمريكية، طالب رعاياها في المملكة بعدم زيارة مدن ومناطق بسبب انتشار ما أسمته الوزارة بـ"الإرهاب والجريمة" فيها، وهو ما أثار غضبا في الأوساط السياسية والشعبية الأردنية.

والتحذير الذي قال الإعلام الأردني إنه وصل الرعايا الأمريكيين عبر البريد الإلكتروني، يشمل مدن ومناطق: الزرقاء الجديدة، والرصيفة، والبقعة، وعين الباشا، ومحافظة معان الجنوبية، التي شهدت جميعها حوادث أمنية خلال أعوام سابقة.

وفي التحذير نفسه الذي اطلع موقع "إرم نيوز" عليه، حذرت الخارجية رعاياها أيضا من "السفر ضمن 3.5 كلم (تخفيضاً من 10 كلم) من الحدود الأردنية مع سوريا، وشرق بلدة الرويشد في اتجاه الحدود مع العراق بسبب الإرهاب، والنزاع المسلح، وكذلك مخيمات لجوء السوريين".



 

وسبق أن حذرت السفارة الأمريكية في عمّان رعاياها، من السفر أو التواجد في مناطق معينة، على خلفية بعض الهجمات التي شهدتها المملكة خلال أعوام سابقة كأحداث السلط، والكرك.

"متسرع ومبالغ فيه"

وتعليقا على تحذير الخارجية الأمريكية، يرى الخبير الأمني العقيد المتقاعد بشير الدعجة أن"التحذير الأمريكي مبالغ فيه، ومتسرع، وبُني على معلومات غير دقيقة أو من خلال ما تنشره وسائل إعلام أردنية، ومواقع التواصل الاجتماعي، عن جرائم وقعت في الآونة الأخيرة".

وأضاف الدعجة في تصريح لـ"إرم نيوز"، أن"سجلات الأمن العام خالية من أي جرائم بحق رعايا دول أخرى حتى في المناطق المذكورة في التحذير، باستثناء حوادث فردية مع أشخاص عرب وأجانب بسبب خلافات مالية أو لأجل العمل".

ونوه إلى أن "جميع أصحاب الأسبقيات وفارضي الأتاوات، وتحديدا في الرصيفة والزرقاء، هم في السجن، بعد الحملة الأمنية التي نفذت لملاحقتهم إثر الجريمة التي وقعت بحق "الفتى صالح" الذي أقدمت مجموعة على قطع يديه، وفقء عينه على خلفية جريمة ثأر من والده".

ورأى الدعجة أن "الجرائم، وتحديدا القتل، التي تقع في الأردن، هي في معظمها جرائم عائلية أو شخصية، ولم يشهد أن قتل شخص آخر لأسباب جرمية فقط".



وعن التحذير من الإرهاب، قال الدعجة إن "المخابرات الأردنية فككت جميع الخلايا النائمة داخل الأردن، منذ العام 2018 الذي شهد آخر حادث إرهابي كبير في منطقة السلط".

وأشار كذلك إلى أن "حدود الأردن نظيفة من أي تواجد لتنظيمات متشددة، لذلك فإن التحذير من الإرهاب تحديث لشيء قديم لا يستدعي وجوبه".

ردود وانتقاد

وأثار التحذير الأمريكي ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي إذ عبّر ناشطون عن استهجانهم للتحذير.

وعبّر عمرو كريشان عن رفضه لما ورد بالتحذير قائلا: "تحذير أمريكي يقضي بعدم الذهاب إلى الزرقاء الجديدة، والرصيفة، والبقعة، ومعان، والسلط، لارتفاع معدل الجريمة... فعلا هزلت".

وطالبت صفحة متخصصة بالشؤون القانونية على "فيسبوك"، وسائل الإعلام المحلية بترتيب جولة صحفية في المناطق التي وردت في التحذير الأمريكي، لإثبات زيف هذا الادعاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com