مستشار خامنئي: سليماني قاد وحدات قتالية في سوريا قوامها نحو 70 ألف عسكري
مستشار خامنئي: سليماني قاد وحدات قتالية في سوريا قوامها نحو 70 ألف عسكريمستشار خامنئي: سليماني قاد وحدات قتالية في سوريا قوامها نحو 70 ألف عسكري

مستشار خامنئي: سليماني قاد وحدات قتالية في سوريا قوامها نحو 70 ألف عسكري

كشف اللواء يحيى رحيم صفوي، المستشار العسكري للمرشد الإيراني، علي خامنئي، الإثنين عن معلومات بشأن تأسيس قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، لعشرات الفرق العسكرية في سوريا والعراق.

وقال صفوي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاغتيال سليماني إن "سليماني قاد عمليات جهادية وثورية على مستوى إستراتيجي وخاصة في منطقة غرب آسيا"، في إشارة إلى سوريا والعراق ولبنان واليمن.

وأضاف أن سليماني كان يتمتع بحرفية عالية في قيادة وتنظيم قوات في دول مختلفة تخدم جبهة المقاومة، ومنها قوات فاطميون وزينبيون وحيدريون، إذ شمل تعريف جبهة المقاومة عند سليماني منطقة واسعة من شرق البحر المتوسط وغرب آسيا، وحتى أمريكا الجنوبية".

وأضاف أن "سليماني أسس في العراق أكثر من 22 فرقة عسكرية، كما قاد وحدات في سوريا شملت من 60 إلى 70 ألف عسكري، فضلا عن دول أخرى؛ وذلك لمواجهة التهديدات الأمنية في هذه الدول".

وأشار إلى أن "مدرسة سليماني الفكرية كانت تعمل على استغلال كل الإمكانات للشعوب الإسلامية في سوريا والعراق واليمن ولبنان، وذلك تبعا لتدابير المرشد الأعلى في إيران وسياسات المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني".

وحول دور الحرس الثوري الإيراني في قيادة المعارك المسلحة في العراق وسوريا، أفاد صفوي بأن "سليماني أثبت جدارة في قيادة وإدارة التنسيق بين القوات المتطوعة والجيوش الكلاسيكية في العراق وسوريا".

وقُتل قاسم سليماني في غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي مطلع العام الماضي، بعد قيادته لفيلق "القدس" التابع للحرس الثوري لأكثر من 20 عاما، وهو أشهر وحدات الحرس الثوري المسؤولة عن العمليات العسكرية خارج الحدود الإيرانية.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com