بعد صمت طويل.. راشد الغنوشي يعلق على اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل
بعد صمت طويل.. راشد الغنوشي يعلق على اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيلبعد صمت طويل.. راشد الغنوشي يعلق على اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل

بعد صمت طويل.. راشد الغنوشي يعلق على اتفاق تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل

بعد صمت طويل اعتبر رئيس حركة النهضة، رئيس مجلس النواب التونسي، راشد الغنوشي، أن اتفاق تطبيع العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل "خروج على الإجماع العربي".

وتثير لهجة الغنوشي الهادئة تجاه المغرب تساؤلات حول محددات موقفه من العلاقة مع إسرائيل، خاصة في ظل الانتقادات الحادة التي واجه بها اتفاقات سلام أبرمتها الإمارات والبحرين، في وقت سابق.

وعلق الغنوشي في حوار مع جريدة الصباح التونسية، على الاتفاق المغربي الإسرائيلي قائلا: "بخصوص المغرب الشقیق فنحن صدمنا من ھذه الخطوة التي خرجت عن الإجماع العربي بما عبرت عنه المبادرة العربية".

وأضاف: "نحن في تونس ليس مطروحا أن نسير في مسار التطبيع، إذ لدینا إجماع وطني رسمي وشعبي على رفض ذلك، وعلى دعم حقوق الشعب الفلسطیني التي یقرھا مبدأ الأخوة العربية والإسلامية وحتى القانون الدولي".

ازدواجية معايير

وكانت حركة النهضة قد انتقدت بشدة في بيان باسم الغنوشي اتفاق السلام الإماراتي الإسرائيلي، معتبرة أنه يشكل "اعتداء صارخا على حقوق الشعب الفلسطيني، وخروجا على الإجماع العربي والإسلامي الرسمي والشعبي، ووقوفا مع الاستعمار الاستيطاني الصهيوني".
ورأى محللون في تصريحات لـ"إرم نيوز" أن تباين مواقف راشد الغنوشي من موضوع العلاقة بإسرائيل، "يعكس ازدواجية في المعايير، توضح أنه لا يتحرك من منطلقات مبدئية، بل بناء على مصالحه السياسية ومصالح جماعته".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com