بوتين يدافع عن توقيع أرمينيا اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ
بوتين يدافع عن توقيع أرمينيا اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغبوتين يدافع عن توقيع أرمينيا اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ

بوتين يدافع عن توقيع أرمينيا اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قرار رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان بقبول وقف إطلاق النار الذي أكد انتصار أذربيجان بعد معارك دامت ستة أسابيع في ناغورني قره باغ.

والاتفاق المبرم بين باكو ويريفان برعاية روسيا في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر، منح أذربيجان مكاسب كبيرة ووصفه العديد من الأرمن بأنه كارثي وطالبوا باستقالة باشينيان.

وقال بوتين اليوم الأربعاء خلال اجتماع عبر دائرة الفيديو المغلقة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي (روسيا وأرمينيا عضوان فيها) إن "الحكومة الأرمينية اضطرت لاتخاذ قرار صعب جدا لكنه كان ضروريا"، مضيفا: "هذه القرارات كانت مؤلمة جدا واستلزمت شجاعة شخصية من قبل رئيس وزراء أرمينيا" مؤكدا أن "مهمتنا باتت دعم رئيس الوزراء وفريقه لتنظيم حياة سلمية" في ناغورني قره باغ.

وأضاف الوزير أن المركز الذي يجري تشييده في أعقاب أسوأ قتال منذ عقود بين أذربيجان وقوات أرمينية، سيكون جاهزا للعمل "قريبا جدا"، موضحا أنه "تم التوصل لاتفاق، لا توجد أي عقبة أمام تشكيل مركز المراقبة المشترك التابع لنا هناك، والآن أعمال البناء تجري وسيبدأ زملاؤنا العمل هناك قريبا جدا".

وانتشرت قوات روسية لحفظ السلام في المنطقة بموجب الاتفاق الذي أبقى على مكاسب أذربيجان في القتال الذي استمر ستة أسابيع، ولا توجد قوات تركية لحفظ السلام في المنطقة لكن أنقرة قالت إنها وضعت اللمسات الأخيرة على اتفاق مع روسيا لإقامة المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار.

وقالت فرنسا، التي يعيش فيها ما يتراوح بين 400 ألف و600 ألف شخص من أصل أرمني، إنها ترغب في وجود إشراف دولي على وقف إطلاق النار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com