مباحثات تسمية مبعوث جديد إلى ليبيا تصل لطريق مسدود
مباحثات تسمية مبعوث جديد إلى ليبيا تصل لطريق مسدودمباحثات تسمية مبعوث جديد إلى ليبيا تصل لطريق مسدود

مباحثات تسمية مبعوث جديد إلى ليبيا تصل لطريق مسدود

وصلت المحادثات لتسمية مبعوث أممي جديد إلى ليبيا، خلفا للبناني غسان سلامة، الجمعة، إلى طريق مسدود.
وكانت ألمانيا قد دعت إلى جلسة مغلقة لمجلس الأمن، بهدف التوصل لاتفاق حول مبعوث أممي إلى ليبيا لخلافة سلامة الذي استقال في آذار/مارس لأسباب صحية.

لكن دولا أفريقية رفضت تسمية البلغاري نيكولاي ملادينوف الذي يشغل حاليا منصب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وقال دبلوماسي إفريقي "لسنا ضد أحد. نريد أفريقياً" لتولي المنصب.

وكان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد اقترح تعيين وزيرة خارجية غانا السابقة حنا تيتة مبعوثة أممية إلى ليبيا، لكن الولايات المتحدة رفضت معتبرة أن المنصب يجب أن يجمع بين مهام المبعوث السياسي ورئيس البعثة الأممية.

وحضت ألمانيا الجمعة دون جدوى روسيا والصين على السماح بنشر تقرير مؤقت للأمم المتحدة حول انتهاكات حظر الأسلحة المفروض على ليبيا، يتضمن اتهامات لمقاتلين على صلة بموسكو.

وقال نائب سفير ألمانيا في الأمم المتحدة غونتر سوتر "يجب تسمية من ينتهكون الحظر على الأسلحة بشكل صارخ وتحميلهم المسؤولية وفضحهم".

ودعت ألمانيا إلى عقد اجتماع رفيع المستوى في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر في الأمم المتحدة لبحث ملف ليبيا، حيث أحيت هدنة هشة الآمال بوضع حد لنزاع دامٍ مستمر منذ نحو عشر سنوات.

لكن دبلوماسيين قالوا الجمعة إن الاجتماع لم يفضِ إلى اتفاق على نشر التقرير المؤقت، علما أن هذا النوع من التقارير لا ينشر عادة، على العكس من التقارير النهائية.

وأكدت روسيا والصين مجددا رفضهما نشر التقرير، وقد وجهت موسكو انتقادات للخبراء الذين أعدوه، وفق ما كشف دبلوماسي طلب عدم كشف هويته.

وقال دبلوماسي آخر إن روسيا والصين أصرتا على "منع نشر التقرير المؤقت من دون إعطاء أي حجة تدعم موقفهما".

وخلصت الوثيقة إلى أن مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية التي تفيد تقارير بارتباطها بالكرملين، تواصل انتهاك الحظر على الأسلحة.

وأشار التقرير إلى أن قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، وحكومة فايز السراج (حكومة الوفاق الوطني) "تتلقيان دعما متزايدا من دول وفاعلين آخرين، ما يفاقم خطر الانجرار إلى نزاع دولي مسلح".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com