بعد تسليم تركيا اثنين منهم.. حملة واسعة في إيران ضد شنق ثلاثة متظاهرين شبان
بعد تسليم تركيا اثنين منهم.. حملة واسعة في إيران ضد شنق ثلاثة متظاهرين شبانبعد تسليم تركيا اثنين منهم.. حملة واسعة في إيران ضد شنق ثلاثة متظاهرين شبان

بعد تسليم تركيا اثنين منهم.. حملة واسعة في إيران ضد شنق ثلاثة متظاهرين شبان

تحت وسم #لا_تعدموا، يشارك ناشطون وشخصيات معروفة في حملة على نطاق نادر لحض إيران على عدم إعدام ثلاثة شبان أوقفوا خلال التظاهرات ضد السلطات في طهران.

والشبان الثلاثة، هم أمير حسين مرادي (26 عاما) يعمل في قطاع البيع بالتجزئة، وسعيد تمجيدي (28 عاما) سائق سيارة أجرة، ومحمد رجبي (26 عاما) عاطل من العمل، وفق ما أوضح أحد محامي الدفاع.

ويشارك في حملة #لا_تعدموا، ناشطون من أجل حقوق الإنسان في خارج البلاد وشخصيات هامة من المجتمع المدني والساحة العامة في إيران.



ويدور جدل محتدم حول ظروف توقيف المعتقلين الثلاثة، فعند توقيف مرادي في طهران، فر تمجيدي ورجبي إلى تركيا.

وقال النائب التركي عن المعارضة إبراهيم كابوغلو: إن الشابين فرا من بلادهما "خوفا على حياتهما" وقدما طلب لجوء لدى أنقرة، غير أن السلطات التركية المتعاونة مع طهران أعادتهما إلى بلادهما، وفق مركز حقوق الإنسان، وهي منظمة غير حكومية في إيران.

وقال كابوغلو: إن "تركيا سلمت الشابين إلى قوات الأمن الإيرانية، مخالفة بذلك واجباتها الدولية".



واتخذت الحملة ضد الإعدامات حجما غير مسبوق بعدما ثبتت المحكمة العليا الإيرانية في 14 تموز/يوليو الماضي، حكم الإعدام الصادر بحق أمير حسين مرادي وسعيد تمجيدي ومحمد رجبي، الشبان الثلاثة الذين أدينوا بالتخريب وإضرام النار خلال تظاهرات تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

وشهدت إيران موجات عدة من التظاهرات في السنوات الأخيرة، لا سيما في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 احتجاجا على رفع أسعار الوقود بأكثر من الضعف، وفي كانون الثاني/يناير 2020 بعد اعتراف القوات المسلحة الإيرانية بإسقاط طائرة مدنية عن طريق الخطأ، ما أودى بحياة 176 مدنيا.

ويخشى الناشطون اعتماد السلطات الإيرانية بشكل متزايد على عقوبة الإعدام لمنع قيام أي تظاهرات جديدة.

رسالة قوية

وبحسب منظمة العفو الدولية، تتخطى الصين وحدها إيران من حيث عدد الإعدامات التي تنفذها، وبلغ عدد الإيرانيين الذين تم إعدامهم العام 2016 ما لا يقل عن 251 سجينا.
وسعيا لوقف دوامة الإعدامات، أعلن عدد من الإيرانيين التعبئة على شبكات التواصل الاجتماعي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com