إيران تؤيد المسعى الروسي للمحادثات بشأن سوريا
إيران تؤيد المسعى الروسي للمحادثات بشأن سورياإيران تؤيد المسعى الروسي للمحادثات بشأن سوريا

إيران تؤيد المسعى الروسي للمحادثات بشأن سوريا

موسكو - قال نائب وزير الخارجية الإيراني اليوم الأربعاء أثناء زيارة إلى موسكو إن طهران تدعم جهود روسيا لاستضافة جولة جديدة من محادثات السلام بين دمشق والمعارضة السورية.



وانحازت روسيا وإيران إلى الرئيس بشار الأسد في الصراع في سوريا حيث قتل نحو 200 ألف شخص في القتال المستعر منذ أكثر من ثلاث سنوات في حين يدعم الغرب بعض الجماعات المعارضة الساعية للإطاحة بالأسد.

وكثفت روسيا التي تزداد عزلتها بسبب الصراع في أوكرانيا مساعيها لإعادة تدشين محادثات السلام بشان سوريا وتأمل في عقد اجتماع بين الأطراف المتنافسة في موسكو في أقرب وقت ربما بحلول يناير/كانون الثاني.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن حسين أمير عبد اللهيان قوله اليوم "ندعم فكرة موسكو بعقد اجتماع بين ممثلين للسلطات (السورية) والمعارضة السورية المعتدلة"، ولم تحدد روسيا أي الجماعات المعارضة التي تعتقد أنه ينبغي تمثيلها وهي نقطة كانت مثار خلاف في الماضي.

وقال عبد اللهيان في تأييد للموقف السوري الرسمي "ينبغي ألا توجه الدعوة سوى لممثلين من المعارضة التي تؤمن بالتسوية السياسية ولا تحمل السلاح. ينبغي أن يكون لهؤلاء الممثلين قاعدة (تأييد) بين الشعب السوري".

وذكر أن "قطاعا كبيرا من المقاتلين وخصوم (النظام السوري) الموجودين في سوريا الآن هم إرهابيون"، وقالت روسيا أيضا إن الخطر الأكبر في الشرق الأوسط هو "الإرهاب" وتعهدت بمساعدة الأسد على التصدي له.

وتقول موسكو إن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي يدعمه الغرب كأهم كيانات المعارضة ليس له نفوذ يذكر على الأرض وانه مجرد واحد من عدة كيانات قد تشارك في الاجتماع، وتجري أيضا محادثات مع جماعات أخرى بعضها أقل انتقادا للأسد وتقول إن هذه المجموعات قد تمثل معا طيفا "اجتماعيا وسياسيا واسع النطاق" يلزم لإنهاء الحرب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com