موسى: مصر تسير بطريق أفضل لإعادة بناء الدولة
موسى: مصر تسير بطريق أفضل لإعادة بناء الدولةموسى: مصر تسير بطريق أفضل لإعادة بناء الدولة

موسى: مصر تسير بطريق أفضل لإعادة بناء الدولة

أكد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، أن مصر تسير في طريق أفضل لإعادة بناء الدولة، خصوصا مع قرب إكمال خارطة الطريق، وذلك بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وجاء ذلك خلال المؤتمر السنوي الـ14 لـ"المنظمة العربية للتنمية الإدارية" المنبثقة عن جامعة الدول العربية، والذي عُقد الأربعاء في القاهرة، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي.

وأضاف موسى أن "عملية بناء مصر تأتي بعد الخلل الذي رأيناه في الفترة السابقة.. إننا بحاجة إلى نظام عربي جديد، ولن يتم هذا إلا بمشاركة عربية"، معتبرا أن "حسن إدارة الحكم يكمن في إحداث تقدم اقتصادي تشعر به كل طبقات المجتمع".



وتابع أن "المرونة في مواجهة المخاطر العالمية تعني التعامل مع التحديات المؤثرة في المجتمع العربي"، لافتا إلى أن "المشاكل التي أدت إلى تراجع فرص التنمية في الدول العربية سببها تراكم نتائج سوء إدارة الحكم، والتي أدت إلى الثورة عليه".

ورأى أن المجلس الاقتصادي الاجتماعي في جامعة الدول العربية، "عليه وضع خطة متكاملة لتحقيق مرونة تجاه المخاطر العالمية، وأن هذا يجب أن يناقش في البرلمان العربي وغيره".


وتحدث رئيس لجنة "الخمسين" عن الدستور المصري، ووجود بند خاص باللامركزية، والذي يُنَص فيه على أن تكون الإدارة المحلية بالانتخاب وليس بالتعيين، قائلا "هناك 54 ألف مقعد انتخاب بالمحافظات ربعه للمرأة وربعه للشباب تحت 35 عاما، وأن نصف المقاعد يجب أن يكون للفلاحين والعمال والموظفين، وذلك يأتي في إطار التنمية الاجتماعية التي تمهد للتنمية الإدارية".

وقال إن "الجامعة يجب أن تلعب دورا في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق المرونة للعالم العربي"، مشيرا إلى أن المنظمة العربية للتنمية الإدارية "لا تستطيع وحدها العمل، بل يجب التكامل مع المنظمات العربية، وأن تكون هناك مناقشة سياسية، واجتماعية، واقتصادية".


ومن جهته، قال المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية ورئيس المؤتمر، رفعت الفاعوري: "إننا نجد في المؤتمر فرصة مهمة لوضع رؤية عربية لمعايير قياس المخاطر وفقاً للتغيرات المتسارعة في قواعد اللعبة في المنطقة العربية دون إغفال لآليات التفاعل مع قواعد اللعبة العالمية واستطلاع تأثيراتها وكيفية التعامل معها".

وأضاف الفاعوري أن "التفاؤل يجعلنا نذهب إلى مطالبة المؤتمر بإطلاق بيان شفاف عن المخاطر الحقيقية التي تواجه الدول العربية وتقديم رؤية جريئة لخارطة طريق أكثر وضوحاً مما تطرحه الساحة اليوم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com