النيابة السعودية توضح دور عسيري والقحطاني في مقتل خاشقجي
النيابة السعودية توضح دور عسيري والقحطاني في مقتل خاشقجيالنيابة السعودية توضح دور عسيري والقحطاني في مقتل خاشقجي

النيابة السعودية توضح دور عسيري والقحطاني في مقتل خاشقجي

أوضحت النيابة العامة السعودية، في مؤتمر صحافي حول نتائج التحقيق بمقتل الصحافي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في أسطنبول دور نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق أحمد عسيري، والمستشار المُقال من الديوان الملكي سعود القحطاني.

وذكر البيان أن نتائج التحقيق توصلت إلى أن عسيري أصدر أمرًا إلى قائد مهمة التفاوض مع خاشقجي باستعادة الأخير عبر الإقناع، وإن لم يقتنع يُعاد بالقوة.

وفي دور آخر لنائب رئيس الاستخبارات السعودية ذكرت النيابة العامة أن عسيري تلقى اقتراحًا من قائد المهمة بتكليف زميل سابق له، مكلف بالعمل مع مستشار سابق، ليقوم بترؤس مجموعة التفاوض لوجود سابق معرفة له مع خاشقجي.

وفي تقاطع للأدوار بين القحطاني وعسيري يقول بيان النيابة العامة إن نائب رئيس الاستخبارات السابق تواصل مع المستشار سعود القحطاني، لطلب شخص يكلَّف بترؤس مجموعة التفاوض فوافق المستشار على ذلك، وطلب الاجتماع مع قائد المهمة.

وتكشف نتائج التحقيق التي نشرتها النيابة العامة أن القحطاني التقى قائد المهمة وفريق التفاوض، ليطلعهم على بعض المعلومات المفيدة للمهمة بحكم تخصصه الإعلامي واعتقاده أن المجني عليه تلقفته منظمات ودول معادية للمملكة، وأن وجوده في الخارج يشكل خطرًا على أمن الوطن، وحث الفريق على إقناعه بالرجوع، وأن ذلك يمثل نجاحًا كبيرًا للمهمة.


وطالبت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، بقتل من أمر وباشر جريمة قتل خاشقجي، وعددهم (5) أشخاص، من بين 11 وُجهت إليهم تهمة المشاركة في قتل الصحافي السعودي.


وفي سردها لنتائج التحقيق أوضحت النيابة العامة أن واقعة قتل خاشقجي بدأت يوم الـ29 من سبتمبر الماضي، وأنه تم تشكيل فريق لاستعادة الصحافي بأمر من نائب رئيس الاستخبارات السابق.


وبحسب التحقيقات، فإن جثة خاشقجي تمت تجزئتها بعد القتل ونقلها إلى خارج القنصلية، وأوضحت النيابة العامة أن شخصًا واحدًا من بين المتهمين قام بتسليم الجثة إلى متعاون محلي.


ونوّهت إلى أن المملكة طلبت من الأتراك إفادات الشهود وهواتف المجني عليه، والتوقيع على آلية تعاون مع أنقرة للتحقيق في القضية، ولا تزال النيابة العامة بانتظار ما طُلب منهم.


وكانت مصادر، قالت لـ“إرم نيوز” في وقت سابق إن السلطات القضائية المختصة في السعودية، تتجه إلى طلب تسليم قيادات أمنيه تركية، وردت أسماؤهم في الاعترافات التي أدلى بها المتهمون في قتل خاشقجي للمحققين السعوديين.


وحسب المصادر، فإن القيادات المشار إليها “قدمت دعمًا ومساعدات وتسهيلات مختلفة للمجموعة عند وصولها وتنقلها في إسطنبول”. وأوضحت أن المجموعة التي كانت مهمتها الأساسية إقناع خاشقجي بالعودة إلى السعودية “كانت تتحرك بمتابعة مؤكدة من القيادات الأمنية التركية”.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com