قاض جزائري يستمع لشهادة الفرنسيين بقضية "رهبان تيبحيرين"
قاض جزائري يستمع لشهادة الفرنسيين بقضية "رهبان تيبحيرين"قاض جزائري يستمع لشهادة الفرنسيين بقضية "رهبان تيبحيرين"

قاض جزائري يستمع لشهادة الفرنسيين بقضية "رهبان تيبحيرين"

توجه القاضي الجزائري المكلف بمتابعة قضية رهبان تيبحيرين، برفقة الجانب الفرنسي إلى العاصمة باريس، للاستماع إلى ضابطين بالمخابرات الفرنسية في إطار تتمة الاتفاق المشترك بين سلطات البلدين لإنهاء التحقيق بشان حادثة اغتيال الرهبان الفرنسيين وسط الجزائر عام 1996.

وأفادت مصادر جزائرية لـ"إرم"، أن زيارة القاضي تأتي امتثالا لطلب السلطات الجزائرية الاستماع إلى شخصيتين مهمتين في الملف، هما بيير لودواري، رئيس فرع المخابرات الفرنسية بالجزائر، خلال الفترة 1994/ 1996، وجان شارل ماركياني، الضابط السابق بالجهاز ذاته، حيث تريد معرفة ما دار بين المخابرات الفرنسية ومنفذي الاختطاف.

و سبق للقاضي الفرنسي أن استمع لماركياني، في مارس 2012، باعتباره تفاوض مع "الجماعة الإسلامية المسلحة" التي تبنت خطف الرهبان وقتلهم.

وأكد ماركياني، في التحقيق أن الرئيس جاك شيراك، هو الذي كلفه بتلك المهمة للتفاوض حول فدية، لكن رئيس الحكومة آنذاك ألان جوبي، الذي لم يتم إعلامه بالأمر، قرر وضع حد للمفاوضات، موقعا بذلك "شهادة وفاة الرهبان".

وكان بيار لودواري، استقبل مبعوث المجموعة الخاطفة في مقر السفارة الفرنسية بالجزائر، وسلم له دليل وجود الرهبان على قيد الحياة، بحسب عدة شهادات ووثائق في الملف.

وبالنسبة للسلطات الجزائرية فإنه "لا يوجد أي خلاف" بين قضاء البلدين بشأن ملف قتل رهبان تيبحيرين، وأن القاضيين المكلفين بالتحقيق في البلدين يتعاونان "من أجل الوصول إلى الحقيقة"، وهذا وفق تصريح وزير العدل الجزائري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com