التحالف يشن غارات هي الأعنف ضد داعش في سوريا
التحالف يشن غارات هي الأعنف ضد داعش في سورياالتحالف يشن غارات هي الأعنف ضد داعش في سوريا

التحالف يشن غارات هي الأعنف ضد داعش في سوريا

واشنطن ـ كثفت قوات التحالف الدولي قصفها بشكل لافت على مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية، وشنت الثلاثاء 21 غارة على مواقع هذا التنظيم قرب مدينة كوباني السورية ما أدى إلى ابطاء تقدمه، في حين أعلن البيت الابيض ان استراتيجيته بمواجهة هذا التنظيم "تحقق نجاحا".



في هذا الوقت بدأ القادة العسكريون لـ 22 دولة في التحالف الدولي ضد المسلحين المتشددين الثلاثاء اجتماعهم في واشنطن لتحديد استراتيجيتهم بمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، وذلك بعد أكثر من شهرين على بدء الضربات الجوية.

وقال جوش ارنست المتحدث باسم البيت الابيض الثلاثاء "نحن لا نزال في الأيام الأولى من وضع هذه الاستراتيجية، إلا أن العناصر التي نملكها حتى الآن تفيد بان هذه الاستراتيجية تحقق نجاحا".

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أنه قرر ونظيره الروسي سيرغي لافروف "تكثيف" تبادل المعلومات الاستخباراتية حول تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، وذلك إثر لقائهما مساء الثلاثاء في باريس.

ميدانيا شنت طائرات بقيادة الولايات المتحدة 21 غارة جوية على مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية قرب مدينة كوباني السورية الثلاثاء، أدت الى "ابطاء" تقدم هذا التنظيم، بحسب القيادة الاميركية الوسطى.

وفي إحدى أعنف جولات القصف حتى الان ضد التنظيم الذي يحاصر مدينة كوباني، "دمرت" الضربات الجوية التي شنها التحالف منطقتي تجمع لمقاتلي التنظيم، ومبنى، وشاحنة، وعربتين، وثلاثة مجمعات، كما الحقت اضرارا بالعديد من الاهداف.

كما قصف التحالف في غارة جوية أخرى في شرق سوريا مصفاة صغيرة للنفط، حسب القيادة.

وقالت القيادة في بيان إن "الدلائل تشير إلى أن الغارات الجوية أدت الى ابطاء تقدم تنظيم الدولة الاسلامية" في المنطقة المحيطة بكوباني.

إلا أنها أضافت إن "الوضع الأمني على الأرض لا يزال غير واضح، حيث يحاول تنظيم الدولة الاسلامية كسب مزيد من المناطق، فيما تواصل المليشيا الكردية صمودها".

من جهته قال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن إن "الضربات الجوية التي قام بها التحالف الدولي العربي اليوم كانت مكثفة، وهي تصيب بدقة تجمعات ومراكز تنظيم الدولة الاسلامية حول كوباني".

وأضاف "منذ ستة أيام، أصبحت هذه الضربات أكثر جدية مما كانت عليه لدى بدئها في 27 ايلول/سبتمبر، وقد نجحت في اعاقة السيطرة على المدينة، على الرغم من ان التنظيم بات يحارب في اماكن عدة من وسط المدينة قرب الجامع الكبير وقرب ساحة الحرية".

واعتبر ان هذه الضربات "تؤخر السيطرة الكاملة على المدينة" مضيفا "لا يجب اغفال المقاومة المستميتة للمقاتلين الاكراد في استمرار صمود المدينة".

وفي واشنطن نظم قائد الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي اجتماعا طارئا في قاعدة اندروز الجوية في ماريلاند (شرق) بضاحية العاصمة الفدرالية ضم القادة العسكريين لـ 22 دولة في التحالف الدولي ضد الاسلاميين المتطرفين في سوريا والعراق.

وهذا اللقاء هو الاول من نوعه منذ تشكيل التحالف الدولي في ايلول/سبتمبر.

وقال اليستير باسكي المتحدث باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض ان "هذا الاجتماع هو فرصة لمناقشة التقدم (الذي حققه) التحالف حتى اليوم ومواصلة تنسيق ودمج القدرات الفريدة لشركاء التحالف في شكل كامل".

وأضاف أن الرئيس باراك أوباما سينضم إلى الاجتماع في وقت لاحق لمناقشة "اجراءات اضافية يمكن ان يتخذها التحالف لاضعاف (الدولة الاسلامية) والقضاء عليها نهائيا".

وقال مسؤول في وزارة الدفاع "الهدف ببساطة هو التأكد من ان الجميع على موجة واحدة".

وسيقدم قائد القيادة الاميركية الوسطى التي تشرف على الحملة الجوية في العراق وسوريا الجنرال لويد اوستن خلال الاجتماع عرضا للوضع امام القادة العسكريين.

ويشارك في اجتماع الثلاثاء ضباط كبار بينهم رؤساء اركان يمثلون 22 بلدا هي: استراليا والبحرين وبلجيكا وبريطانيا وكندا والدنمارك ومصر وفرنسا والمانيا والعراق وايطاليا والاردن والكويت ولبنان وهولندا ونيوزيلندا وقطر والسعودية واسبانيا وتركيا والامارات والولايات المتحدة.

ميدانيا أيضا قتل 12 شخصا بينهم امراتان وثلاثة اطفال في قصف جوي لقوات النظام السوري على بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية في ريف دمشق الثلاثاء، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل ايضا خمسة اشخاص في قصف مماثل على مناطق في مدينة عربين في الغوطة الشرقية.

وفي شرق البلاد، قتل عشرة عناصر من قوات النظام خلال اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة الاسلامية ولواء اسلامي مبايع له في منطقة حويجة صكر الواقعة بين مدينة دير الزور ومطارها، وفقا للمرصد ايضا.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، هزت ثلاثة انفجارات جنوب غرب مدينة معرة النعمان ناجمة بحسب المرصد، عن تفجير مقاتلين في كتائب اسلامية معارضة انفاقا تقع تحت معسكر الحامدية القريب من المدينة وفي مناطق قريبة منه.

واشار المرصد السوري الى وقوع ضحايا بين قوات النظام في تفجيرات الثلاثاء من دون ان يتمكن من تحديدها بدقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com