وزير التخطيط العراقي: بلادي بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة إعمارها‎
وزير التخطيط العراقي: بلادي بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة إعمارها‎وزير التخطيط العراقي: بلادي بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة إعمارها‎

وزير التخطيط العراقي: بلادي بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة إعمارها‎

أعلن وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في افتتاح مؤتمر لإعادة إعمار العراق في الكويت الاثنين أن بلاده بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم داعش المتشدد.

وانطلقت في الكويت الاثنين أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد التنظيم في أعقاب ثلاث سنوات من المعارك المدمرة.

ومن جهته ذكر مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح أن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط.

ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينات، والحصار منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصًا القطاع الخاص لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات.

وتستضيف الكويت أعمال المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بحضور عشرات الدول ومئات الشركات ورجال الاعمال. ويخصص اليوم الأول للخبراء في مجال إعادة الإعمار وللمنظمات غير الحكومية، واليوم الثاني للقطاع الخاص، واليوم الأخير لإعلان المساهمات المالية للدول المشاركة.

وسبق للعراق، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة"أوبك"، أن كثف من دعواته للمستثمرين حول العالم للمساهمة في إعادة الإعمار. ويعتزم خصوصًا الاعتماد على احتياطه من النفط، الذي لم يستغل بشكل كامل بعد.

وخلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، توقع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن يكلف المشروع الضخم لإعادة إعمار البلاد 100 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يأمل العراق أن يجمعه من مؤتمر الكويت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com