سوريا.. اتفاق لإخلاء مخيم اليرموك من المسلحين
سوريا.. اتفاق لإخلاء مخيم اليرموك من المسلحينسوريا.. اتفاق لإخلاء مخيم اليرموك من المسلحين

سوريا.. اتفاق لإخلاء مخيم اليرموك من المسلحين

دمشق- أعلن مسؤول فلسطيني بارز، الأحد، أن المسلحين الذين يقاتلون قوات النظام السوري داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين سيخرجون منه خلال ساعات، بموجب اتفاق تم التوصل إليه، السبت.



وقال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية في سوريا السفير أنور عبد الهادي: "توصلنا السبت إلى اتفاق يقضي بخروج جميع المسلحين من المخيم برعاية الدولة السورية ومنظمة التحرير الفلسطينية ووافق عليه المسلحون".


وأشار السفير عبد الهادي إلى أن الاتفاق سيبدأ تنفيذه خلال ساعات، بحسب وكالة فرانس برس.


وينص الاتفاق على انتشار المسلحين في محيط المخيم وتسوية أوضاع مَن يرغب من المسلحين ورفع الحواجز وإزالة الأنقاض والسواتر الترابية ودخول ورش الصيانة، تمهيداً لعودة السكان وبدء مؤسسات الدولة بالعمل، بحسب عبد الهادي.


ولفت المسؤول الفلسطيني إلى "وجود نوايا جادة تمثلت بالالتزام بوقف إطلاق النار منذ الساعة السادسة من مساء أمس ولا تواجهنا عقبات"، مضيفاً: "لكننا ننتظر بحذر نظراً للتجارب السابقة".


وتم التوصل في أواخر كانون الأول / ديسمبر إلى اتفاق هش لم يصمد سوى أسابيع بين لجنة المصالحة الشعبية الفلسطينية التي ضمت ممثلين عن كل الفصائل الموجودة في المخيم ومقاتلي المعارضة داخله، يقضي بانسحاب غالبية مسلحي المعارضة وبقاء المسلحين الفلسطينيين.


كما تم بموجب الاتفاق السابق إدخال مساعدات غذائية وإجلاء مدنيين وعدد كبير من أصحاب الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى عناية طبية ملحة.


وتراجع عدد سكان اليرموك من 150 ألفاً قبل اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد في منتصف آذار / مارس 2011، إلى حوالي 18 ألفاً بعد أن انتقل إليه العديد من السوريين من حاملي السلاح ضد القوات النظامية، خرج منهم بضع مئات بعد الاتفاق الأول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com