هل تستعد موسكو للحرب النووية؟

وفق سيناريو يَفترض بدء صراع نووي، روسيا تجري تدريبات على إخلاء المدنيين من مناطق الإشعاع في جميع أنحاء البلاد.. فهل تستعد موسكو للحرب النووية؟

موقع بازا الروسي نشر وثائق مسربة تتضمن سيناريو تدريبات الدفاع المدني بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذي تايمز" البريطانية.

وربما روسيا تجري تدريبات على الدفاع المدني بصورة شبه يومية، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء التدريبات في وقت واحد وفي جميع أنحاء البلاد.. كما ستكون أكثر اتساعًا مما كانت عليه في السنوات السابقة.

وقال مصدر لموقع "بازا" إنه تم "إدخال تحديثات على سيناريو التدريب بما يتوافق مع الوقائع الحديثة".

هذه التدريبات جاءت في الوقت الذي يتم فيه حثّ الرئيس بوتين على إجراء اختبار على قنبلة ذرية..

وصرح ميخائيل كوفالتشوك رئيس أكبر مركز لأبحاث الطاقة النووية في روسيا، أن على الكرملين أن يجري تجربة أسلحة نووية في المحيط المتجمد الشمالي كاستعراض للقوة.

كوفالتشوك عقد مقارنات مع تجربة تفجير قنبلة قيصر في 1961 إبان حكم الاتحاد السوفيتي والتي تعد أقوى سلاح نووي يتم تفجيره، مدَّعيًا أن عملية الاختبار أرغمت الولايات المتحدة على التفاوض مع الاتحاد السوفيتي وتخليها عن خطابها العدواني. وقد تم إجراء ذلك الاختبار فوق أرخبيل "نوفايا زيمليا" في المنطقة القطبية الشمالية .

وقال إن الوضع في ذلك الوقت مشابه جدًّا لما يحدث الآن، مضيفًا أنه يكفي تنفيذ بضع تجارب في "نوفايا زيمليا"، أو على الأقل واحدة.. وبعدها كل شيء سيوضع في مكانه .

وكان وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" زار "نوفايا زيمليا" في أوغسطس الماضي بينما أظهرت صور للأقمار الصناعية وجود منشآت جديدة ومعدات بناء في الموقع.

شاهد أيضا

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com