السبسي يعلن فوزه في انتخابات تونس والمرزوقي يرفض الهزيمة
السبسي يعلن فوزه في انتخابات تونس والمرزوقي يرفض الهزيمةالسبسي يعلن فوزه في انتخابات تونس والمرزوقي يرفض الهزيمة

السبسي يعلن فوزه في انتخابات تونس والمرزوقي يرفض الهزيمة

تونس – أكدت الحملة الانتخابية للباجي قائد السبسي المنافس في الانتخابات الرئاسية التونسية فوزه في جولة الإعادة على الرئيس الحالي المنصف المرزوقي، والذي من جانبه رفض الاعتراف بالهزيمة قائلا إنه يجب الانتظار لحين إعلان النتيجة رسميا.

وأعلن السياسي المخضرم الباجي قائد السبسي فوزه بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التونسية بينما رفض منافسه المنصف المرزوقي الاعتراف بالهزيمة قائلا إن النتائج التي استندت إليها حملة السبسي غير صحيحة.

ومن المنتظر إعلان النتيجة رسميا اليوم الاثنين. لكن بعد إغلاق مراكز الاقتراع بقليل مساء الاحد أعلن السبسي فوزه وخرج أنصاره للاحتفال في شوارع العاصمة.

لكن منافسه المرزوقي الناشط الحقوقي السابق ذا التسعة والستين عاما، رفض مزاعم السبسي بتحقيق الانتصار وأشار إلى انه سيكون الفائز حين تعلن النتائج الرسمية.

وينظر إلى انتخابات الرئاسة على أنها الخطوة الأخيرة نحو إقامة نظام ديمقراطي كامل بعد أربع سنوات تقريبا من الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، وسيؤدي فوز السبسي ذي 88 عاما إلى صعود مسؤول سابق في عهد بن علي للرئاسة بعد أربع سنوات من سقوط بن علي وفراره إلى خارج البلاد. لكن السبسي رفض ما قاله منتقدون من أن فوزه سيمثل عودة لرجال النظام القديم.

ويقود حزب السبسي العلماني البرلمان بعد أن هزم حزب حركة النهضة الإسلامي في وقت سابق هذا العام. وكان حزب النهضة قد فاز بأول انتخابات تشريعية في تونس في 2011، وبعد إقرار دستور تقدمي جديد وانتخاب برلمان كامل في أكتوبر أشيد بتونس بوصفها مثالا للتغيير الديمقراطي في منطقة مازالت تواجه آثار ثورات الربيع العربي .

ولا يملك الرئيس سوى صلاحيات محدودة فيما يتعلق بالسياسة الدفاعية والخارجية. وسيكون البرلمان ويقوده حزب نداء تونس الذي فاز بمعظم المقاعد هو الأساس في اختيار رئيس وزراء جديد لقيادة الحكومة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com