بالفيديو.. قوات درع الفرات تنتزع 1000 كلم مربع من داعش وتقطع أوصال الأكراد

بالفيديو.. قوات درع الفرات تنتزع 1000 كلم مربع من داعش وتقطع أوصال الأكراد

المصدر: إرم نيوز - تقرير ومونتاج : عبدو حليمة

شهر ونصف على بدء  عملية درع الفرات . العملية التي قال الرئيس التركي أنها تهدف بالدرجة الأولى إلى استئصال داعش من سوريا والعراق وإبعاد خطر التنظيم عن الحدود التركية. وبالفعل تم تحرير مايزيد عن ألف كلم مربع بدءا من مدينة جرابلس وصولا إلى قرية الراعي في المرحلة الأولى، ومن ثم اتجهت القوات جنوبًا في المرحلة الثانية حيث تم قضم المناطق واحدة تلو الأخرى.

لتبدأ المرحلة الثالثة التي وصلت فيها الفصائل المعارضة إلى مدينة أخترين أبرز معاقل داعش في الريف الشمالي الغربي الحلبي . حيث أصبحت المسافة التي تفصل بين قوات درع الفرات والفصائل المعارضة الداعمة في كل من مارع وأخترين لا تزيد عن عشرة كيلومترات

ولعل أهم ما يميز هذه المرحلة هو إحكام الطوق على مرج دابق بشكل كامل والذي يعد  من أهم المناطق التي يرمي التنظيم ثقله للحفاظ عليها ليبقى قريبًا من الحدود التركية على الأقل التي تساعده  في تهريب المال والمقاتلين والسلاح.

وفي حال خسارته المتوقعة للمنطقة فإن داعش سينتقل إلى الخطوط الدفاعية الخلفية للحفاظ على مدينة الباب الاستراتيجية التي أعلنت غرفة عمليات درع الفرات أنها الهدف المقبل  لقواتها إلى جانب مدينة منبج التي انتزعتها قوات الحماية الكردية من داعش قبل أشهر قليلة. وبذلك ربما تحقق تركيا مبتغاها بفرض منطقة آمنة تحت حمايتها تمتد من جرابلس إلى الباب وغربًا حتى عفرين . وتدق اسفينًا بحلم الأكراد السوريين بوصل كوباني بعفرين ورسم خارطة إقليم كردستان سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com