”إرم“ تكشف تفاصيل مخطط تركي للتوغل في سوريا (فيديو إرم)

رئاسة أركان الجيش وجهاز الاستخبارات التركي وضعا اللمسات الأخيرة على المخطط، الذي يتضمن دخول 18 ألف جندي الى عمق ثلاثة وثلاثين كيلومتر حتى يوم الجمعة القادم.

المصدر: إرم - دمشق - إعداد ومونتاج : عبدو حليمة

كما كان متوقعا . لم يرق لتركيا التحركات الكردية على طول الحدود مع سوريا. حيث رأت أنقرة أن هذه التحركات هي محاولات صريحة لإنشاء دولة كردية في الشمال السوري الأمر الذي يهدد الأمن القومي التركي برمته.
وعليه نقلت مصادر عسكرية وإعلامية أن الجيش التركي يعد مخططاته المتعلقة باقامة منطقة حدودية آمنة شمالي سوريا بعمق 35 كم وطول 110كم .

حيث تقوم رئاسة أركان الجيش وجهاز الاستخبارات التركي بوضع اللمسات الاخيرة على المخطط، الذي يتضمن دخول 18 ألف جندي من بوابتي مرشدبنار وقرقامش الى عمق ثلاثة وثلاثين كيلومتر حتى يوم الجمعة القادم.

وتفيد المصادر بأن قرار إقامة المنطقة الآمنة تم الاتفاق عليه بين رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، وطالبا رئيس أركان الجيش نجدت اوزال إنهاء استعداداته بهذا الشأن. الذي أكد بدوره جاهزية القوات المسلحة التركية للقيام بالعمليات العسكرية المطلوبة.

في هذا السياق بدأت وزارة الخارجية التركية بإرسال رسائل الى الحكومة السورية عبر إيران وروسيا تخبرها فيها بأن تشكيل المنطقة الآمنة يمنع تقسيم سوريا.

مشيرة إلى أن الحكومة التركية مصرة على منع سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لتنظيم بي كا كا، او سيطرة تنظيم داعش على منطقة جرابلس، وأن الجيش التركي يملك القدرة في السيطرة على شريط حدودي بعمق 40 كيلومتر باستخدام المدفعية الثقيلة، وقدراته الجوية دون الدخول في سوريا مما يساعد الجيش السوري الحر في إعلان الشريط الامن، كما ان صلاحية الحكومة التركية تسمح بتوغل الجيش التركي او القيام بعمليات تعقٌب في هذه المنطقة عند الحاجة.

وكان قد صدر إعلان عن رئاسة أركان الجيش التركي، بأن قواتها المسلحة لن تتهرب من المسؤوليات الملقاة على عاتقها. وذلك رداً على ادعاءات بعض المصادر التي تقول بأن الرئاسة تتهرب من تنفيذ أوامر القيام بفعاليات عسكرية داخل سوريا.

ولعل التطورات الأخيرة تأتي ترجمة لما أعلنه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بأن بلاده لن تسمح إطلاقا بانشاء دولة جنوبي تركيا مهما كلف الثمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com