“قلنديا الدولي” يفتتح فعاليات دورته الثانية

المهرجان يعتبر تظاهرة فنية دولية في مجال الفنون البصرية المعاصرة، كما أنه إنتاج مشترك لائتلاف عريض من المؤسسات الثقافية الفلسطينية.

المصدر: إرم- من رحمة حجة

أطلقت 13 مؤسسة ومجموعة فنية وثقافية فلسطينية، فعاليات مهرجان قلنديا الدولي (2)، الأربعاء، تحت شعار “الأرشيف: حياة ومشاركة”، من مركز البيرة الثقافي في مدينة البيرة.

وافتتحت فرقة “تخت شرقي” القادمة من مدينة حيفا داخل الأراضي المحتلة48، بثلاث آلات موسيقية (العود/ الأورغ/ الكمان) مهرجان “قلنديا الدولي2” للفنون البصرية، وعبر صوت الفنانة رنا خوري في أغانيها العديدة.

ويعتبر “قلنديا الدولي” تظاهرة فنية دولية في مجال الفنون البصرية المعاصرة، كما أنه إنتاج مشترك لائتلاف عريض من المؤسسات الثقافية الفلسطينية للترويج للثقافة المعاصرة في فلسطين محليًا ودوليًا من خلال تجميع الطاقات والموارد، وتكوين علاقات ضمن سياق جغرافيا فلسطين المفككة.

ويتضمن المهرجان لهذا العام سلسلة كبيرة من المعارض والعروض وأعمال الفيديو، إضافة إلى ندوات وحوارات مع فنانين ومتحدثين فلسطينيين ودوليين، وجولات ميدانية تسلط الضوء على معالم العمارة الفلسطينية بتراثها وحديثها.

من جانبها، قالت مديرة مركز رواق المشارك في التنظيم أيضًا، فداء توما، لــ “إرم” إن مئة فنان وفنانة عالمي يشاركون في “قلنديا الدولي 2” بإبداعات مختلفة ومتنوعة.

يشار إلى أن فعاليات “قلنديا الدولي 2” تمتد بين 22 تشرين أول/ أكتوبر الجاري حتى 15 تشرين ثان/نوفمبر المقبل، وتجوب في فلسطين التاريخية الأماكن التالية: حيفا، والقدس المحتلة، والخليل، وغزة، وبيت لحم، ورام الله، ونابلس، وطولكرم،و بيت ساحور، ومخيم قلنديا للاجئين، ومخيم الدهيشة للاجئين، ويطا، وأبو ديس، وبيرزيت، وبتير، وبيت ساحور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع