حقائق عن خطاب نتنياهو في الكونجرس (فيديو إرم)
حقائق عن خطاب نتنياهو في الكونجرس (فيديو إرم)حقائق عن خطاب نتنياهو في الكونجرس (فيديو إرم)

حقائق عن خطاب نتنياهو في الكونجرس (فيديو إرم)

جاء خطاب رئيس حكومة الإحتلال بنيامين نتنياهو الثلاثاء 3 مارس/ آذار في الكونجرس، بناء على دعوة وجهها له رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بوينر، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي. الأمر الذي وصفه البيت الأبيض بالخروج عن البروتوكول الدبلوماسي.



ويأتي الخطاب وسط معارضة إسرائيلية كبيرة من قبل أحزاب وشخصيات معارضة لسياسات نتنياهو وحزب الليكود، ووسط مقاطعة شخصيات بارزة في الإدارة الأمريكية، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونائبه جو بايدن.

ويهدف خطاب نتنياهو إلى محاولة منع الإتفاق النووي المزمع بين الدول الكبرى وإيران، بيد أن معارضي نتنياهو يرون أنه يأتي قبيل انتخابات الكنيست بفترة قصيرة (تجرى الإنتخابات في 17 مارس/ آذار الجاري) ما يعني أنه يحمل أغراضاً شخصية.

كما يرى مراقبون أنه تسبب في تصدع العلاقات مع واشنطن، التي تحاول انتزاع التوقيع الإيراني، بينما يرى آخرون أن تلك الضجة "مفتعلة" وتحمل أغراضاً أخرى.

وبحسب خبراء، "يدفع التوتر بين واشنطن وتل أبيب بسبب الخطاب، باتجاه التوقيع على الاتفاق مع إيران، على عكس ما يروج له الإعلام، لأنه يظهر القيادة الإيرانية على أنها تعمل على خلاف رغبة إسرائيل، وبالتالي يمنحها غطاء شعبيا داخليا للتوقيع على مثل هذا الاتفاق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com