صور الحج تغزو العالم في أكبر حملة شعبية بتاريخ السعوديين

صور الحج تغزو العالم في أكبر حملة شعبية بتاريخ السعوديين

المصدر: قحطان العبوش– إرم نيوز

تغزو ملايين الصور عن موسم الحج هذا العام، مواقع التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق، ليشاهد سكان العالم أدق تفاصيل موسم هذا العام مع تطوع كثير من السعوديين لتحميل صور ومقاطع فيديو توثق ما يجري في أكبر تجمع بشري يشهده العالم.

واستجاب كثير من السعوديين لدعوات رجال دين وكتاب وإعلاميين في الأيام الماضية دعوا إلى نقل ما يجري في مكة المكرمة خلال أداء نحو مليوني حاج لمناسك الحج، ليعرف العالم ما تبذله المملكة من جهود كبيرة لإنجاح الموسم.

واتضح تأثير تلك الدعوات في يوم الأحد الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، ويعد البداية الفعلية لموسم الحج، إذا امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بصور ومقاطع فيديو تنقل تفاصيل دقيقة أثناء تنقل الحجيج من مكان إقامتهم نحو المشاعر المقدسة.

11.jpg

ومع وجود نحو مليوني حاج من مختلف دول العالم، يتابعهم ذووهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، وجدت تلك الصور ومقاطع الفيديو طريقها إلى كل الدول.

وأتاحت الهواتف الذكية وتطبيقاتها، لاسيما البث المباشر، إضافة لتوفر خدمة الإنترنت في المشاعر المقدسة، نقل ملايين الصور ومقاطع الفيديو التي صورها الحجيج أنفسهم أو متطوعون سعوديون يبدو أن عددهم أكبر من الأعوام الماضية.

22.jpg

ويريد السعوديون تعريف العالم بما تبذله حكومتهم من جهود جبارة في موسم الحج الذي يعد أكبر تجمع بشري في مكان واحد يعرفه العالم، بعد أن تعرضت لانتقادات قادتها إيران عقب حادثة تدافع للحجيج العام الماضي خلفت قتلى وإصابات.

ورغم أن موسم الحج يحظى بتغطية إعلامية هائلة من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية، إلا أن تطوع كثير من السعوديين لتصوير ونشر ما يجري هناك أكسب موسم العام الحالي زخماً إعلامياً غير مسبوق.

33.jpg

وبينما تحظى صور جوية للمشاعر المقدسة توفرها السعودية لوسائل الإعلام بتداول لافت على مواقع التواصل الاجتماعي، بدأت صور الهواة المتطوعين من الأرض تلقى الاهتمام ذاته مع نقلها لتفاصيل دقيقة وشخصية عن الحجاج.

وتعهدت الحكومة السعودية هذا العام بموسم حج خالي من الحوادث بعد أن اتخذت عدة إجراءات أمنية وتنظيمية جديدة، يأمل السعوديون أن تساهم في سلامة الحجاج ونقل صورة حقيقية لما تبذله بلادهم من جهود.

44.jpg 55.jpg 66.jpg

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com