شقيقان تونسيان يصنعان طائرات خفيفة ويصدّرانها (صور) – إرم نيوز‬‎

شقيقان تونسيان يصنعان طائرات خفيفة ويصدّرانها (صور)

شقيقان تونسيان يصنعان طائرات خفيفة ويصدّرانها (صور)

المصدر: تونس – من محمد رجب

نجح الشقيقان التوأم، فريد وفؤاد كامل، ومنذ أربع سنوات ، في صنع طائرات طبقاً لمواصفات عالمية، في مدينة مساكن من ولاية سوسة (وسط)، وتصديرها إلى العديد من الدول الأوروبية.

وقال فريد كامل: ”إنّ مشروعه هذا كان أهمّ ما حلم به منذ طفولته، مشيراً إلى أنّ هذا الحلم ”تعرّض لعديد العراقيل والصعوبات لكن طموحه مكنه من تحقيقه“.

وأضاف في تصريح إذاعي لــ“شمس أف أم“، أنه ”مختص في الإعلامية، وسافر إلى فرنسا حيث درس الطيران ثم عاد إلى تونس وقرر بعث هذا المشروع،“، مشيراً إلى أنّ “ عدة أطراف ساعدته على تحقيق حلمه على غرار مدرسة المهندسين بسوسة ومدرسة المهندسين بصفاقس وتونس والفريق الذي عمل معه على إنجاح المشروع“.
s2
وأشار إلى أنه مولع بالطائرات منذ صغره، موضحاً أنه ”بعد حصوله على تكوين في قيادة الطائرات الخفيفة، بدأ مع أخيه فؤاد، المتخصص في هندسة الأنظمة الذّكيّة في صناعة نموذجهما الأوّل من الطّائرات الخفيفة ضمن مشروع رائد في تونس“.
s3
وأكد أنه بعد أن نجح في النموذج الأول،دخلت شركة أفيوناف (AVIONAV) الّتي أسّسها مع أخيه، طور التّصنيع المتسلسل لثلاثة نماذج من الطّائرات أحاديّة المحرّك الّتي لاقت بسرعة رواجاً لدى المهتمّين بهذه الصّناعة بفضل خصائصها التّقنيّة العالية الموافقة لمعايير السّلامة الدّوليّة.

وأوضح فؤاد كامل لــ“TUNIVISIONS“ أنّ شركته تصدّر اليوم الطائرات الخفيفة، ذات محرك وحيد، إلى عدة دول ومنها فرنسا وإسبانيا وأستراليا وإيطاليا، وما زالت المفاوضات جارية لتصدير هذه الطّائرات تونسيّة الصّنع إلى بلجيكا وماليزيا وبعض الدّول الإفريقيّة.

أما عن تمويله لمشروعه، فقال فريد كامل: ”التمويل ذاتي“، موضحاً أنّ ”بيع الطائرات مكنهم من تطوير المشروع“، مشيراً إلى أن الدولة التونسية ”تعهّدت بتمكينه من منحة قدرها 50 ألف دينار (26 ألف دولار)، على ثلاثة أقساط، ولم يتمّ إلى حدّ الآن صرف القسط الأول“.

أما عن أسعار الطائرات التي يصنعانها، قال عاطف: ”ثمن الطائرة التي تصدر إلى الخارج لا يتجاوز 72 ألف يورو، أما في تونس فالسعر يصل إلى 120 ألف دينار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com