صور.. مبادرة أردنية تزود 1000 أسرة بالطعام من فائض الفنادق

"مطبخ العائلة" ترفع شعار "الفائض عن الحاجة يتحول إلى حياة" منذ انطلاقها قبل خمسة أعوام.

المصدر: عمان- من تهاني روحي

تقدم مبادرة ”مطبخ العائلة“ يوميا طعام الإفطار إلى 1000 أسرة أردنية في رمضان، بعد أن تجمع الطعام الزائد عن الحاجة من ”بوفيهات“ الإفطار الرمضانية في 11 فندقا من فنادق الخمس نجوم، إضافة إلى ما تقدمه خمسة مخابز ذات سلسلة عالمية وخمسة مطاعم معروفة.

وترفع مبادرة مطبخ العائلة شعار ”الفائض عن الحاجة يتحول إلى حياة“، وهي مبادرة انطلقت منذ خمسة أعوام، استجابة لحس التكافل الاجتماعي الذي يتجلى بأبهى صوره في رمضان، الذي يشهد تزايدا في أعداد المتطوعين وحجم العمل التطوعي.

ويقول مؤسس المبادرة، بندر الشريف: ”يتم تجميع وتخزين الطعام والمخبوزات وتبريدها، قبل أن يتجه حوالي 30 إلى 40 متطوعا يوميا في اليوم التالي لتزويد 1000 أسرة بالطعام، من خلال مراكز للتوزيع وعن طريق الجمعيات الخيرية التي تنتقى بعناية“.

ويضيف بندر أن ”الأردن يعاني من الفقر والجوع بين العديد من المواطنين، خصوصا في المحافظات خارج عمان، وهدفنا الوصول إلى المناطق النائية وأولئك الذين يقطنون في الخيام، لأن مطبخ العائلة يعمل على مكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي في الأردن“.

ويشير إلى أن عملية إقناع فنادق الخمس نجوم بأن تخصص للمبادرة بقايا الطعام من البوفيهات، الذي يكون بكميات كبيرة، ”لم يكن بالأمر اليسير، لأنه مخالف لأنظمة فنادق الدرجة الأولى عالميا، إلا أن الأمر كان يسيرا في المخابز كونها تتخلص يوميا من المخبوزات الزائدة على اختلاف أنواعها. وجميع المأكولات المجمعة عالية الجودة ونظيفة وتحتوي على تنوع غذائي“.

ويخرج المتطوعون يوميا إلى الفنادق بعد الإفطار وتبدأ عملية جمع الطعام، ويتم الاحتفاظ به بشروط صحية في مبردات خاصة، ثم يُقسم ويوزع في اليوم التالي على المناطق الأقل حظا والنائية.

وأعرب الشريف عن فخره بعدد المتطوعين الذين يزدادون يوميا بعد يوم في رمضان، خصوصا من فئة الشباب والجامعيين، مشيرا إلى أن طلبات التطوع للاتحاق بالفريق ازداد بشكل كبير، من خلال صفحة المبادرة الرسمية على ”فيس بوك“، ويضحك قائلا: ”لسة الدنيا بخير“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة