صور.. العالم يستقبل عام الحصان الخشبي الأزرق

احتفل قرابة 1.3 مليار صيني الجمعة بعيد رأس السنة بالتقويم الشرقي مودعين عام “الأفعى” ومستقبلين عام “الحصان الخشبي”.

وتعتبر الألعاب النارية جزءاً لا يتجزأ من احتفالات الصينيين بحلول العام الجديد، والتي تدوم لسبعة أيام، لاعتقادهم أن الألعاب النارية تخيف الأرواح الشريرة وتجذب إله الثروة، كي يتوجه إلى المنازل حاملاً كنوزه بمجرد حلول أول أيام العام الجديد.

و تغص مطارات الصين عشية عيد رأس السنة بسيل من المهاجرين المتوافدين من كل حدب وصوب لاستقبال العام الجديد بين أسرهم في وطنهم، مما يشكل أكبر هجرة بشرية تحدث على الكرة الأرضية.

ويأمل الصينيون أن يحمل عام “الحصان الخشبي” في جعبته الرخاء للجميع، ويعتقدون أن مولود “عام الحصان” محارب شجاع ويتميز بصفات الذكاء والابتكار والاقدام وروحه المرحة.

كما يحتفل البوذيون في أندونيسيا و مانيلا بعيد رأس السنة وفق التقويم الشرقي على مدى 14 يوم يتخللهها إطلاق سراح الطيور وزيارة الاقارب واستذكار من رحل خلال العام الفائت لينتهي بطقس إيقاد الفوانيس.

ومن أشهر مواليد “عام الحصان الخشبي” طبقا للتقويم الصيني العالم الشهير اسحق نيوتن، المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، والملاكم الشهير محمد على كلاي ورائد الفضاء نيل ارمسترونغ والعالم لويس باستير، و الرئيس الراحل محمد أنور السادات والشاعر احمد شوقي.