أردنيات ينظمن مبادرة لتنظيف حيهن (صور)

أردنيات ينظمن مبادرة لتنظيف حيهن (صور)

المصدر: مادبا (الأردن)- من تهاني روحي

نظمت مجموعة من السيدات الأردنيات وأبنائهن في أحد الأحياء الهادئة في مادبا، غرب عمان، مبادرة تهدف إلي تنظيف الحي، دون التوجه إلى البلدية أو رفع شكوى لأزالة القمامة في شارعهم.

ولاقت الفكرة تشجيعا كبيرا من سكان الحي، حيث جمع المشاركون في المبادرة 40 كيسا من القمامة خلال ساعة واحدة فقط. وخلال تناول القهوة والمرطبات الباردة التي أعدتها نساء الحي، جرى مناقشة ما يمكن أن عمله لجعل الحي مكانا أفضل، وتم الاتفاق بأن يبدأ الشباب بدهن الأرصفة الموجودة في الحي خلال الأسبوع المقبل.

وتقول سوسن الغليلات، إحدى المشاركات في المبادرة، إن ”أهم ما يميز العمل التطوعي هو الأبعاد الثقافية والقيمية وتعزيز ثقافة الانتماء إلى المكان التي ينطوي عليها العمل التطوعي وتتكرس من خلاله قيمة مساعدة الآخرين وأخذ زمام المبادرة في المساهمة بحل المشكلات التي تواجه المجتمع والشعور بالمسؤولية الاجتماعية والإنسانية نحو الآخر وابتداع أفكار خلاقة في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المجتمع بشكل طوعي وحر.“

من جانبه، يقول الشاب علي حلمي، وهو طالب جامعي، إنه بادر بالاتصال بأقرانه في الحي وأبلغهم بالفكرة، مؤكدا أن ”التطوع له جذوره في الثقافة والتقاليد العربية والأردنية، إلا أنه ومع الأسف تراجع في الآونة الأخيرة، ربما بسبب ضعف الروابط الاجتماعية، وانحسار مفاهيم المحلية ومجتمع الحي والمجاورات السكنية، وأصبح الناس لا يرغبون في الاتصال ببعضهم البعض.

وتحدث علي مع مجموعة من الشباب في الحي عن الهدف المزدوج للوجود الإنساني، وكيف أن التفاعل بين تحول الفرد وتحول المجتمع لا بد أن يبدأ من مكان ما حتى لو كان بسيطا لإحداث التغيير في الحي.

وسيجتمع شباب الحي وسيداته قريبا للمشورة وتقييم التجربة وتحليلها على ضوء الفرص والإمكانات المتاحة دون طلب المساعدة من البلدية أو غيرها من الجهات المعنية، حتى يتعرف أبناء الحي على احتياجاتهم لهذا الحي، والتي من الممكن أن تشمل عدة أمور أخرى غير التنظيف ودهن الأرصفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة