صور.. إجلاء ركاب العبارة المحترقة بعد 36 ساعة – إرم نيوز‬‎

صور.. إجلاء ركاب العبارة المحترقة بعد 36 ساعة

صور.. إجلاء ركاب العبارة المحترقة بعد 36 ساعة

روما/أثينا – أكملت فرق الإنقاذ اليوم الاثنين إجلاء حوالي 500 شخص من عبارة سيارات اشتعلت بها النيران قبالة سواحل اليونان على البحر الادرياتي بعدما عملوا طوال الليل وتحدوا البحر الهائج والطقس البارد في عملية مثيرة دامت 36 ساعة.

لكن خفر السواحل الايطالي قال إن ثمانية أشخاص لاقوا حتفهم في الحادث.

واندلعت النيران في وقت مبكر أمس الأحد في طابق للسيارات بالعبارة نورمان اتلانتيك التي كانت تقل 478 شخصا من الركاب وأفراد الطاقم وأكثر من 200 عربة. وسرعان ما عقد الطقس السيء من جهود الإنقاذ.

وبدأت طائرات هليكوبتر ايطالية ويونانية نقل الركاب جوا من الطابق العلوي للعبارة التي جرفتها التيارات وسط أمواج متلاطمة بين اليونان وايطاليا بعد ظهر الأحد. واستمر الجسر الجوي طوال الليل، وقال خفر السواحل الايطالي إن القبطان الايطالي ارجيليو جياكوماتزي غادر العبارة بعد إجلاء كل من كانوا عليها.

وقالت البحرية الايطالية إن فريقا طبيا ومشغل رحلات جوية استقلوا العبارة لمساعدة الركاب والطاقم أثناء عملية الإنقاذ. ونسقت سفينة النقل البرمائية سان جيورجيو التابعة للبحرية الايطالية العملية.

ووصلت سفينة تجارية تحمل 49 من ركاب العبارة بينهم أربعة أطفال إلى ميناء باري بجنوب إيطاليا في وقت مبكر اليوم.

وقال وزير النقل البحري اليوناني ميلتياديس فارفيتسيوتيس لقناة سكاي التلفزيونية إن الطقس السيء أثناء الليل عرقل الجهود لتوصيل كابلات بالعبارة لقطرها وإن من المتوقع وصول زورق قطر آخر آلى العبارة للقيام بمحاولة أخرى اليوم.

وقال مسؤول إنه لم يتضح بعد ما إن كان زورق القطر نجح في ربط كابلاته بالعبارة ولا المكان الذي ستؤخذ إليه. وتوقع البعض قطرها إلى ميناء برينديسي الايطالي، وكانت العبارة التي ترفع علم ايطاليا وتستأجرها شركة آنك لاينز اليونانية لتشغيل العبارات تبحر بين باتراس في غرب اليونان وآنكونا في ايطاليا.

وذكر مسؤولون أن أغلب الركاب يونانيون لكن قائمة الركاب تضمنت أسماء من دول عديدة أخرى تشمل ألمانيا وايطاليا والنمسا وتركيا وفرنسا وهولندا. ويبدو أن كثيرين منهم سائقو شاحنات.

ولم يعرف بعد سبب اندلاع الحريق.

وفي مؤتمر صحفي في روما بمناسبة نهاية العام أثنى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي على جهد الإنقاذ الذي قادته ايطاليا وقال إنه ساعد في تفادي ”مذبحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com