عملية جراحية
عملية جراحيةمتداولة (تعبيرية)

إسبانيا.. مليونا شخص بحاجة لعمليات جراحية على قوائم الانتظار

يُقدم النظام الصحي الوطني الإسباني بيانات مثيرة للقلق منذ عام 2020، حيث تزايدت قوائم الانتظار مع تفشي وباء فيروس كورونا، لتترك دون رعاية ما مجموعه تسعة ملايين استشارة للرعاية الأولية، ومليوني عملية جراحية كان من المفترض إجراؤها حتى عام 2022، وفقاً لموقع "إنفوباي" الإخباري.

وبحسب الموقع، تُعد قوائم الانتظار مثيرة للقلق، ليس فقط بسبب عددها أو فترات الانتظار، ولكن لأن النسبة فيما يتعلق بالنشاط الذي يتم القيام به آخذة في التزايد.

ففي جزيران/ يونيو 2023، كان حوالي 819.964 مريضًا ينتظرون إجراء عمليات جراحية غير عاجلة، أي أكثر بـ 115.000 مريضٍ عما كان عليه قبل الوباء.

وفي ذلك التاريخ، دخل أيضًا 1.5 مليون شخص إلى قائمة الانتظار الجراحية، وهو رقم قياسي لتلك الفترة، وخرج منها 1.25 مليون؛ ما ترك فارقًا قدره 250 ألف مريض دون علاج.

أخبار ذات صلة
متحور "دلتا" يؤجج الجائحة بأمريكا.. أسرّة ممتلئة في آركنسو وتأجيل عمليات جراحية بتكساس

ومن ناحية أخرى، فإن نشاط الاستشارات المتعاقبة يستهلك بشكل متزايد المزيد من الموارد وقدرات الرعاية الصحية، على حساب الاستشارات الأولى؛ ما يؤدي إلى إبطاء التشخيص ووصف العمليات الجراحية.

وفي عام 2022، تم إجراء 62.50 مليون استشارة متتالية، وهي زيادة تدريجية منذ بدء السجلات، مقارنة بـ 24.64 مليون استشارة أولى، وهو ما لا يزال أقل من 26 مليون استشارة تم إجراؤها في عام 2019 قبل الجائحة.

وأشار الموقع إلى أن الزيادة في التعداد العام للسكان، وظهور ما يقرب من مليون بطاقة صحية منذ عام 2020، والشيخوخة التدريجية للسكان، ووجود أكثر من 20 مليون مريض مزمن، يُعرض القطاع بشكل متزايد لمزيد من الضغط في جميع أنواع عمليات الرعاية.

كما لفت الموقع إلى أن 69.8% ممن حاولوا الذهاب إلى مركزهم الصحي اضطروا إلى الانتظار أكثر من يوم لتحديد الموعد حتى يتم فحصهم للاستشارة. وتحديداً كان متوسط التأخير 9.12 يوماً ليتم رؤيته في الاستشارة، وهو رقم أعلى من 8.8 أيام في عام 2022.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com