الصاروخ في قاعدة "كاب كانافيرال" بولاية فلوريدا
الصاروخ في قاعدة "كاب كانافيرال" بولاية فلوريداأ ف ب

إقلاع صاروخ أمريكي ينقل مركبة هبوط إلى القمر (فيديو)

انطلق صاروخ أمريكي ينقل مركبة هبوط إلى القمر، ليلة الخميس، من قاعدة "كاب كانافيرال" بولاية فلوريدا، في محاولة ثانية من نوعها تجريها جهة خاصة هذا العام بعد فشل الأولى، بحسب لقطات من بث مباشر.

وتأمل شركة "إنتويتيف ماشينز"، التي تتخذ في هيوستن مقرًّا، وهي المسؤولة عن هذه المهمة المسماة "اي ام-1" ("IM-1")، أن تصبح أول جهة غير حكومية تنجح في إرسال مركبة إلى القمر، وأن تهبط بأولّ روبوت أمريكي على سطحه منذ مهمات أبولو قبل أكثر من خمسة عقود.

وقد أُطلق صاروخ "سبايس اكس فالكون 9" عند الساعة 01,06 الخميس في فلوريدا (06,06 بتوقيت غرينيتش).

واضطر القائمون على المهمة إلى إرجاء محاولة إطلاق أولى كانت مقررة أساساً، ليل الثلاثاء الأربعاء. وترتدي العملية حساسية أكبر مقارنة بسائر عمليات الإقلاع المعتادة لشركة "سبايس اكس"، إذ يتعين أن تملأ مركبة الهبوط بالوقود المبرّد (الميثان السائل والأكسجين)، مباشرة قبل ملء خزانات صاروخها.

وقد حدثت مشكلة في درجة حرارة الميثان خلال المحاولة الأولى ما أدى إلى تأجيلها.

وبعد الإقلاع، ينبغي أن تنفصل مركبة الهبوط عن الطبقة العليا من الصاروخ ويتم تزويدها بالطاقة. ومن ثم يتعين إجراء اتصال مع غرفة التحكم في "إنتويتيف ماشينز"، الموجودة في هيوستن بولاية تكساس.

ويُفترض بعدها إجراء عملية دفع أولى للمحرك للتحقق من تشغيله وضبط المسار نحو القمر.

ستكون الرحلة سريعة. فإذا ما سارت الأمور وفق الخطط الموضوعة لها، ستحاول المركبة الهبوط على سطح القمر في الأسبوع المقبل، وتحديدا في 22 فبراير/شباط.

وإذا نجحت "إنتويتيف ماشينز" في مهمتها، سيشكل ذلك علامة فارقة تاريخية لقطاع الفضاء، إذ سيمثل أول هبوط لمركبة فضائية أميركية على سطح القمر منذ نهاية برنامج "أبولو" قبل أكثر من 50 عاماً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com