أبل تبلور تحديثات لأنظمتها تعزز تكامل أيفون وأيباد وماك

أبل تبلور تحديثات لأنظمتها تعزز تكامل أيفون وأيباد وماك

أصدرت شركة "أبل" الأمريكية أخيرًا تحديثات جديدة لأنظمة التشغيل الخاصة بأجهزتها الذكية والمكتبية، وهو تجاه يشير إلى عزمها تأسيس نظام تكاملي بين هاتف "آيفون" ولوحي "أيباد"، وحواسيب "ماك" المكتبية.

وأصدرت شركة "أبل" أمس الأول، الإثنين، تحديث "iOS 16.1" لهواتف أيفون، وتحديث "iPadOS 16.1" لأجهزة "آيباد" وتحديث "macOS Ventura" لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

وتتضمن التحديثات عددًا من الميزات الجديدة للأجهزة المختلفة، بما في ذلك إدخال ميزة "كاميرا الاستمرارية" أو (Continuity Camera)، والتي تتيح لمالكي أيفون استخدام أجهزتهم ككاميرا ويب لأجهزة "ماك" الخاصة بهم.

وتعمل "كاميرا الاستمرارية" لاسلكيًّا أو سلكيًّا بشكل أساس في تطبيقي "FaceTime" و"Zoom"، كما يمكنها أيضًا العمل مع تطبيقات أخرى مماثلة. 

وباستخدام "كاميرا الاستمرارية"، سيحصل المستخدمون على الفيديو مباشرة من كاميرا "أيفون" الخاصة بهم، والتي تتميز بجودة أفضل بكثير من الكاميرا المدمجة في أجهزة "ماك".

وتتيح الميزة أيضًا للمستخدمين استخدام تأثيرات مختلفة من هواتف "آيفون" الخاصة بهم. ويمكن لمستخدمي "ماك" أيضًا، على سبيل المثال، استخدام الكاميرا ذات المستشعر فائق الاتساع عبر "آيفون" ‌ لتمكين خاصية "Center Stage".

وتتوفر أيضًا أوضاع تصوير مختلفة للمستخدمين على حسب الرغبة، بما في ذلك "Studio Light" و"Portrait mode" و"Desk View"، والتي تُظهر مكتب المستخدم ووجهه في الوقت ذاته.

ووفقًا لرسالة الدعم الفني من "أبل"، سيحتاج المستخدمون إلى هاتف آيفون يعمل بنظام "iOS 16"‌ أو أحدث وجهاز "ماك" يعمل بنظام تشغيل "macOS Ventura"‌ لاستخدام "كاميرا الاستمرارية". كما يجب أن يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول إلى نفس معرف "أبل" (Apple ID) على كلا الجهازين مع تمكين المصادقة الثنائية بالإضافة إلى تمكين "بلوتوث" و"واي-فاي".

ويوفر تحديث "macOS Ventura" ميزة استمرارية جديدة أخرى تسمح بنقل مكالمة "FaceTime" من هاتف "آيفون" إلى جهاز "ماك" أو العكس. 

وتمامًا كما هي الحال في "iOS"، يمكن لمستخدمي "iMessage" أخيرًا تعديل الرسائل وإلغاء إرسالها على "macOS".

وتم أيضًا تحديث تطبيق "البريد" (Mail) بخيارات لإلغاء إرسال رسائل البريد الإلكتروني. ويدعم متصفح "سفاري" (Safari) الآن "مفاتيح المرور" (Passkeys)، وهي طريقة جديدة للمصادقة على التطبيقات ومواقع الويب دون كلمة مرور تقليدية.

ويضم التحديث العديد من الميزات الجديدة الأخرى مثل "Desk View"، وواجهات برمجة تطبيقات الألعاب الجديدة، ولوحة معلومات "Game Center" المعاد تصميمها، وتطبيق "Weather" للمرة الأولى على أجهزة "ماك".

ومع إصدار "macOS Ventura" الجديد، أصبحت أجهزة "ماك" المختلفة مشابهة بشكل كبير لأجهزة "آيباد"، بما في ذلك إضافة رموز جمالية جديدة قريبة جدًّا من واجهة "iPadOS 16.1".

وتقدم تحديثات "آيباد" و"ماك" خاصية "Stage Manager"، وهي ميزة إدارة النوافذ الجديدة لتعدد المهام. وعن خصائص "تعدد المهام"، أكدت "أبل" أن خاصية "Stage Manager" يمكنها عرض التطبيقات كنوافذ يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض.

ويستطيع المستخدم أيضًا الاستفادة من خاصية "الشاشة المحسّنة لشاشة خارجية"، والتي تسمح بعرض ما يصل إلى ثمانية تطبيقات في وقت واحد (أربعة على جهاز آيباد نفسه، وأربعة على الشاشة الخارجية). 

ويمكن أن تدعم أجهزة "iPad Pro" و"iPad Air" المزودة بشريحة "M1"، شاشات العرض الخارجية بدقة تصل إلى "6K".

وتحول اهتمام "أبل" إلى مجموعة تطبيقات "iWork" الخاصة بها، إذ أطلقت الشركة تحديثات مكثفة على "Pages" و"Numbers" و"Keynote" مع ميزات جديدة للتعاون وتحسينات لنظامي تشغيل "1.iPadOS 16" و"macOS Ventura".

أما عن أبرز الإضافات التي أطلقتها "أبل" في إصدار "1.iPadOS 16" الخاص بالأجهزة اللوحية،  كشفت الشركة عن ميزات جديدة ضمن خاصية "SharePlay"، مثل "مشاركة المستندات عبر الرسائل" بشكل تعاوني، وهي امتداد لميزات مشاركة إصدار "iOS 16" الجديدة على هواتف "آيفون".

وقالت "أبل" إنه من خلال "الميزات التعاونية" التي أضافتها للإصدار الجديد، يمكن للمستخدم البدء في التعاون مباشرةً من "ورقة المشاركة" (share sheet) في تطبيقات مثل "Pages"، ما يسمح للمستخدمين الآخرين بالبدء في إجراء تعديلات على المستند المعني والبدء في إجراء تعديلات عليه.

وذكرت أبل أنه سيتم تنبيه المشاركين في سلسلة الرسائل عند إجراء تغييرات على ملف مشترك. وأضافت أن التطبيقات التي تدعم أدوات التعاون والمشاركة الجديدة تشمل "الملفات أو Files"، و"Keynote"، و"الأرقام أو Numbers"، و"الصفحات أو Pages"، و"الملاحظات أو Notes"، و"التذكيرات أو Reminders"، ومتصفح "سفاري".

والجدير بالذكر، أن خاصية "SharePlay" هي "إطار عمل اجتماعي متصل" طرحته شركة "أبل" العام الماضي. كما يتضمن "1.iPadOS 16" أيضًا تطبيقًا جديدًا لـ"السبورة البيضاء" يسمى "Freeform"، وهو مصمم للسماح للزملاء بالمساهمة في لوحة الرسم المشتركة.

ويدعم التطبيق القلم الذكي "Apple Pencil"، ويمكنه سحب مجموعة متنوعة من أنواع الملفات بما في ذلك مستندات "PDF" والصور وروابط الويب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com