الهند تتجه للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية
الهند تتجه للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعوديةالهند تتجه للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية

الهند تتجه للاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو السعودية

 قالت الهند، الإثنين، إن شركاتها لتكرير النفط المملوكة للدولة قد تصبح مستثمرًا رئيسيًا في أرامكو السعودية، عندما يصدر عملاق النفط السعودي طرحًا عامًا أوليًا للأسهم العام القادم مع سعي نيودلهي لتعزيز الروابط مع أكبر منتج للخام في العالم.

وقال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان: إن شراء حصة في أرامكو قد يكون جزءًا من خطة لشركات تكرير النفط الهندية المملوكة للدولة لإقامة مشروع للتكرير مع الشركة السعودية.

وأضاف برادان قائلًا: "أنا أتوقع أن تكون أرامكو موردًا لفترة طويلة جدًا، وناقشنا الفكرة مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في هيوستون هذا العام، وهم - أرامكو - مهتمون بالمشروع المشترك".

وأضاف أن 3 شركات هندية لتكرير النفط مملوكة للدولة تخطط لبناء مجمع جديد للتكرير بطاقة 60 مليون طن سنويًا على الساحل الغربي للبلاد، وأن إقامة شراكة مع مورد كبير ستعزز هذه الخطة.

وتخطط أرامكو لتسجيل حصة تبلغ %5 من الشركة في بورصات متعددة العام القادم، وتأمل بجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار عبر هذا التسجيل للأسهم الذي قد يجعل قيمة أكبر منتج للنفط في العالم تصل إلى تريليوني دولار.

وقالت مصادر: إن أرامكو تخطط لأن تعرض على أكبر المستهلكين لنفطها، مثل الصين والهند، دور المستثمر الأساسي في الطرح العام الأولي لتعزيز العلاقة معها في الأجل الطويل.

وقال برادان: "إنها فكرة جيدة وأنا لا أستبعد هذا وسننظر فيها ونقيمها".

والهند هي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم وتستورد 86% من حاجاتها من دول أوبك لتغطية طاقتها التكريرية التي تبلغ 4.6 مليون برميل يوميًا، والتي تخطط لزيادتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com