تراجع أسهم ”أرابتك“ الإماراتية يدفع بورصتي دبي وأبوظبي للهبوط

تراجع أسهم ”أرابتك“ الإماراتية يدفع بورصتي دبي وأبوظبي للهبوط

المصدر: دبي – إرم نيوز

هوت أسهم شركة أرابتك الإماراتية في التعاملات المبكرة الاثنين، بعد أن أعلنت شركة ”البناء“ تفاقم خسائرها في الربع الأخير، ما قاد لعزوف المستثمرين عن المخاطرة في تلك السوق.

وتراجع سهم شركة البناء 9.8% بعد أن أعلنت أنها منيت بخسائر 2.95 مليار درهم، أي ما يعادل 803.4 مليون دولار، في ثلاثة أشهر حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وهبط مؤشر بورصة دبي 1.2% مع هبوط 90% من الأسهم المتداولة.

وفقد سهم الخليج للملاحة القابضة 2.4% رغم إعلان الشركة عن قفزة في الأرباح.

وفي أبوظبي هبط المؤشر 0.6%، وهبط سهم دانة غاز 3.9%، بعد أن أعلنت الشركة الأسبوع الماضي انخفاضًا حادًا في صافي أرباح الربع الأخير من 2016.

”أرابتك“ تعُيد هيكلة رأسمالها

وكانت الشركة أعلنت عن أن مجلس إدارتها وافق على خطة إعادة هيكلة رأسمالها، عن طريق تخفيض رأس المال الحالي لوقف نزيف الخسائر المتراكمة.

وقال رئيس مجلس إدارة ”أرابتك“ محمد ثاني مرشد الرميثي في البيان: ”يمضي مجلس إدارة الشركة نحو اتخاذ خطوات لتعزيز هيكل رأس المال، في وقت نتطلع فيه قدمًا لاغتنام فرص كثيرة خلال السنوات المقبلة“.

واستناداً لإفصاحات الشركة، بلغ صافي خسائر ”أرابتك“ نحو 3.41 مليار درهم أي ما يعادل 928.5 مليون دولار خلال 2016، مقارنة مع خسائر بقيمة 2.35 مليار درهم أي ما يساوي 639.9 مليون دولار في 2015.

وقالت الشركة في إفصاح رسمي نشر على موقع سوق دبي المالي، إنها ”ستصدر أسهم حقوق أولوية جديدة، لجمع قرابة 1.5 مليار درهم“، أي ما يعادل 408.4 مليون دولار.

وحقوق الأولوية هي أوراق مالية قابلة للتداول، تعطي لحاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأس المال، وهو حق مكتسب لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة.

خسائر متراكمة

وأوضحت ”أرابتك“ أن ”الخسائر المتراكمة تحد من قدرتها على جمع أموال جديدة لزيادة رأسمالها، ومن شأن عملية إطفاء الخسائر في الميزانية العامة، أن تمكنها من تأمين التزامات كاملة بتغطية الاكتتاب في الأسهم الجديدة“.

وقالت إن شركة ”أبار“ أكبر المساهمين في أرابتك، التزمت بالاكتتاب بكامل حصتها المكفولة من الأسهم الجديدة المعتزم إصدارها، إضافة إلى الاكتتاب بجميع الأسهم غير المكتتب بها إن وجدت، وبما يصل إلى 1.5 مليار درهم“.

وبحسب البيان فإن ”العوائد المحصلة من عملية إصدار حقوق الاكتتاب في الأسهم الجديدة، ستستخدم لتمويل عملية إنجاز المشاريع القائمة، ودعم خطة الإدارة وتوفير المرونة المالية لاستغلال فرص النمو“.

و“أرابتك“ هي شركة متخصصة في تنفيذ المشاريع الهندسية والإنشائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بما في ذلك الأبراج التجارية والسكنية ومشاريع البنى التحتية وقطاع النفط والغاز.

وأدرجت أرابتك أسهمها في سوق دبي المالي عام 2005، كأول شركة إنشاءات خاصة تتحول إلى شركة مساهمة عامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com