دراسة تحذّر من إطعام الطفل عنبًا بطريقة تؤدي للوفاة

دراسة تحذّر من إطعام الطفل عنبًا بطريقة تؤدي للوفاة

المصدر: لندن - إرم نيوز

حذرت دراسة طبية صدرت حديثا في لندن من إطعام الطفل حبة العنب كاملة إذ يمكن ان تتسبب باختناقه ووفاته.

 ونصحت الدراسة بتقطيع الحبة إلى أربعة أجزاء لتجنب ذلك، حيث أن مجاري تنفس الأطفال تعتبر صغيرة جدا مقارنة مع الشخص البالغ، كما أنهم لا يملكون أسنانا قوية كافية لمضع حبة العنب مما يزيد من خطر تعرضهم للاختناق.

ودعت إلى زيادة الوعي لدى الأمهات لتعريفهن بمخاطر إعطاء أطفالهن حبات العنب كاملة مشيرة إلى أن الطعام يتسبب بأكثر من نصف وفيات الأطفال الناجمة عن حوادث الاختناق وأن العنب هو ثالث اكبر سبب لتلك الحوادث بعد الحلويات.

واستشهدت الدراسة بحادث وقع في مدرسة في بريطانيا حيث ابتلع طفل حبة عنب وتعرض للاختناق مما دعا المدرسين إلى محاولة سحب الحبة دون جدوى مشيرة إلى أن الطفل تعرض لسكتة قلبية وتوفي في المستشفى في وقت لاحق.

وفي حالة أخرى تعرض طفل يبلغ من العمر 17 شهرا للاختناق بحبة عنب وحاول والداه إزالتها لكن جهودهما باءت بالفشل وتوفي الطفل أثناء نقله للمستشفى بسيارة الإسعاف.

وقالت الدراسة :“إن العنب اخطر بكثير من أطعمة أخرى مثل الفستق فهو طري ولزج ويؤدي إلى انسداد في المجاري الهوائية للطفل بشكل كامل“.

وأضافت :“هناك الكثير من التحذيرات بشأن مخاطر الألعاب التي تسبب الاختناق عند الأطفال إلا أنه -للأسف- ليست هناك تحذيرات كافية بالنسبة لمخاطر الأطعمة خاصة العنب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com