آخر الأخبار

إلغاء اسم العائلة من جوازات السفر الأردنية
تاريخ النشر: 30 يونيو 2013 17:07 GMT
تاريخ التحديث: 30 يونيو 2013 17:08 GMT

إلغاء اسم العائلة من جوازات السفر الأردنية

الغاء إسم العائلة والمهنة من جوازات السفر الأردنية

خلاف تشريعي يشغل مجلس الأمة الأردنية، بعد ان اختلف كل من مجلس النواب ومجلس الاعيان على القانون المعدل لقانون جوازات السفر الأردني.

+A -A

عمّان – (خاص)

أقر اجتماع مشترك لمجلسي الأعيان والنواب في الأردن الأحد، مشروع القانون المعدل لقانون جوازات السفر، بدون الموافقة على إدراج اللقب والمهنة إلى بيانات حامل جواز السفر.

 

وكان خلاف تشريعي قد أثير حول قانون جوازات السفر، خصوصًا فيما يتعلق بإضافة لقب ومهنة حامل الجواز من قبل مجلس النواب، وإصرار ”الأعيان“ على رفضها.

 

وجاء انعقاد الجلسة المشتركة برئاسة طاهر المصري رئيس مجلس الأعيان استناداً لأحكام المادة 92 من الدستور، والتي تنص على أنه ”إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلاً أو غير معدل، يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف عليها، ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها“.

 

وسبق للنواب أن وافقوا على تعديل أدخله مجلس الأعيان على القانون المعدل لقانون الجوازات العامة لسنة 2012، يمنح بموجبه رئيس الوزراء العامل ورئيس مجلس الأعيان العامل ورئيس مجلس النواب العامل جوازاً دبلوماسياً وعدم إعطاء الرؤساء السابقين جوازات دبلوماسية، في حين أصر النواب على قرارهم السابق حول المادة 11 من القانون بالإبقاء على المهنة واللقب في جواز السفر.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك