أمريكا تتجس على اتصالات هاتفية ورسائل ألمانية
أمريكا تتجس على اتصالات هاتفية ورسائل ألمانيةأمريكا تتجس على اتصالات هاتفية ورسائل ألمانية

أمريكا تتجس على اتصالات هاتفية ورسائل ألمانية

أمريكا تتجس على اتصالات هاتفية ورسائل الكترونية المانية

برلين - قالت مجلة دير شبيجل الإخبارية المانية نقلا عن وثائق أمريكية سرية إن الولايات المتحدة تتنصت على نصف مليار من الاتصالات ورسائل البريد الالكتروني والرسائل النصية في المانيا شهريا وصنفت أكبر حليفة لها في اوروبا على أنها هدف مماثل للصين.

وأثار الكشف عن برامج مراقبة أمريكية بناء على وثائق أخذها المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكي والهارب حاليا ادوارد سنودن غضبا سياسيا في الولايات المتحدة وخارجها بشأن الموازنة بين حقوق الخصوصية والأمن القومي.

ونقلت المجلة المعلومات عن وثيقة داخلية لوكالة الأمن القومي قالت إن مراسليها اطلعوا عليها لتكشف أحدث التفاصيل عن برامج التجسس الامريكية.

وأظهرت الوثيقة التي نقلت دير شبيجل عنها أن الولايات المتحدة تصنف المانيا شريكة "من الدرجة الثالثة" وأن المراقبة هناك أقوى منها في اي دولة اخرى من دول الاتحاد الاوروبي وأن حجمها يوازي حجم المراقبة في الصين او العراق او السعودية.

ونقلت المجلة عن فقرة في وثيقة الوكالة "نستطيع مهاجمة إشارات معظم الشركاء الاجانب من الدرجة الثالثة ونحن نقوم بهذا ايضا."

وأضافت أن الوثيقة تظهر أن الوكالة تراقب اتصالات هاتفية ورسائل نصية ورسائل بريد الكتروني ودردشة على الانترنت واحتفظت بالبيانات الوصفية الخاصة بها أي الصلات وليس المحتوى في مقرها.

وقال التقرير إن الوكالة تراقب في المتوسط في اليوم الواحد نحو 20 مليون اتصال هاتفي بالمانيا ترتفع إلى 60 مليون اتصال في الأيام المزدحمة.

وفي حين أنه كان معروفا من خلال المعلومات التي كشفها سنودن أن الولايات المتحدة تتجسس على بيانات في المانيا فإن حجم عمليات التجسس لم يكن واضحا.

وأغضبت الأنباء عن برنامج بريزم الأمريكي للتجسس الالكتروني ونظيره البريطاني تيمبورا الالمان الذين لديهم حساسية شديدة تجاه عمليات المراقبة الحكومية بعد أن عاشوا في ظل جهاز الشرطة السرية (ستاسي) في المانيا الشرقية الشيوعية السابقة فضلا عن ذكرياتهم عن الجستابو إبان نظام هتلر النازي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com