روسيا تدعو المعارضة السورية للمشاركة بمؤتمر جينيف
روسيا تدعو المعارضة السورية للمشاركة بمؤتمر جينيفروسيا تدعو المعارضة السورية للمشاركة بمؤتمر جينيف

روسيا تدعو المعارضة السورية للمشاركة بمؤتمر جينيف

روسيا تدعو لإشراك المعارضة بمؤتمر سوريا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المعارضة السورية للمشاركة في مؤتمر السلام المقرر عقده في جنيف دون شروط مسبقة، ملمحاً إلى مطالب تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، وينتظر أن تحدد المعارضة خلال اجتماع تعقده في تركيا خلال الشهر الجاري، موقفها من المشاركة في المؤتمر.

وشدد لافروف في مؤتمر صحفي الاثنين على ضرورة دعوة إيران لحضور المؤتمر الذي تسعى روسيا والولايات المتحدة إلى تنظيمه في يونيو/حزيران المقبل للتوصل إلى تسوية تنهي النزاع.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال في روسيا قبل أيام إن المؤتمر ينبغي أن يعقد في أقرب وقت ممكن حتى لا تتبدد القوة الدافعة، لكن لافروف قال إن التوقيت أقل أهمية بكثير من ضمان فرص النجاح.

وأضاف أنه من المهم أن تكون الأولوية للأمور الأساسية "وبهذا المعنى أنا مقتنع بأن التوقيت هو آخر شيء يتقرر، وبعد الاتفاق على الأمور الأكثر أهمية".

واعتبر لافروف أن الأهم هو ضمان موافقة جماعات المعارضة على المشاركة في المؤتمر دون شروط مسبقة، ودعا الدول الغربية للضغط على معارضي الأسد حتى لا يطالبوا "بأمور غير واقعية".

وتأتي تصريحات لافروف قبل يوم من اجتماع تعقده مجموعة أصدقاء الشعب السوري في العاصمة الأردنية عمّان وسط غياب للمعارضة السورية.

ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية الأردن والسعودية والإمارات ومصر وقطر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا وألمانيا وإيطاليا.

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إن اجتماع المجموعة التي تضم دولا تدعم المعارضين للأسد، يهدف للتنسيق والتشاور استعدادا للمؤتمر الدولي بشأن سوريا المزمع عقده خلال شهر يونيو/حزيران المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com