العاملون في الشركة الأمريكية مالكة المسبار لحظة فرحتهم بهبوطه بنجاح على القمر
العاملون في الشركة الأمريكية مالكة المسبار لحظة فرحتهم بهبوطه بنجاح على القمرأ ف ب

هبوط أول مسبار أمريكي على سطح القمر منذ 50 عامًا

نجح مسبار تابع لشركة "إنتويتيف ماشينز" الأمريكية بالهبوط، الخميس، على سطح القمر، ليصبح بذلك أول مركبة أمريكية تهبط هناك منذ أكثر من 50 عامًا، وأوّل إنجاز من نوعه يُسجّل لشركة خاصة.

ووفق وكالة "فرانس برس"، قال مدير "إنتويتيف ماشينز" تيم كرين، خلال بث مباشر للشركة "نؤكّد دون أدنى شك أنّ مسبارنا بات موجودًا على سطح القمر، ويرسل إشارات".

ثم أكدت الشركة عبر منصة "إكس" أنّ المسبار هبط "عموديًا" وبدأ "في إرسال بيانات".

وسُجّلت عملية الهبوط هذه، عند الساعة 17,23 مساء بتوقيت هيوستن في ولاية تكساس، حيث تقع غرفة التحكم الخاصة بالشركة (23,23 بتوقيت غرينتش).

المسبار عند اقترابه من القمر
المسبار عند اقترابه من القمرأ ف ب

ويبلغ ارتفاع مركبة الهبوط "نوفا-سي" التي تنقل، على وجه الخصوص، معدات علمية لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، حوالي 4 أمتار، وكانت أقلعت الأسبوع الفائت من فلوريدا.

وكانت عملية الهبوط المرحلة الأصعب من المهمة التي تحمل اسم "آي إم-1".

وتعطلت أجهزة ليزر كانت يفترض أن تؤمن إرشادات للمسبار لكنّها لم تعمل، وتم الاعتماد على حلّ بديل من خلال أداة تابعة لناسا في المركبة كان مقررًا اختبارها خلال المهمة فقط.

وقبل حوالي 10 دقائق من الهبوط، سمحت قوة دفع كبيرة من المحرك بإبطاء سرعة "نوفا-سي" التي كانت تبلغ ما لا يقل عن 1800 متر في الثانية.

وخلال المرحلة النهائية من عملية الهبوط، كان المسبار يعمل بشكل مستقل تمامًا.

ومن المرتقب، الآن، تلقي مجموعة من الصور بينها ما ستوفره مركبة صغيرة مجهزة بكاميرات ابتكرتها جامعة "إمبري ريدل" المتخصصة بعلم الطيران، يُفترض أنها خرجت من "نوفا-سي" في اللحظات الأخيرة لالتقاط عملية الهبوط على سطح القمر من الخارج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com